عربي ودولي

البرلمان العربي يوجه نداء عاجل لإنقاذ مسلمي بورما

وجه البرلمان العربي ? اليوم الثلاثاء, نداء?ٍ عاجلا?ٍ للبرلمانات العربية و جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لإنقاذ مسلمي بورما الذين يتعرضون لمذابح يومية.

وقال علي سالم الدقباسي ? رئيس البرلمان العربي? إن ما يجري في إقليم اراكان من إبادة جماعية لمسلمي بورما يعد “تمييزا?ٍ عنصريا?ٍ” و “خرقا?ٍ فاضحا?ٍ” للإعلان العالمي لحقوق الانسان و للمعاهدات و الاتفاقيات الدولية الصادرة في هذا الشأن و بخاصة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة للعام 2005 المتعلق بمبدأ المسئولية الدولية لحماية مواطني الدول الذين يتعرضون لانتهاكات عرقية ? و تتطلب تدخلا?ٍ دوليا?ٍ انسانيا?ٍ عاجلا?ٍ لإنقاذهم مما يتعرضون له من مذابح و مجازر وحشية.

و أضاف أن أعمال القتل و الترويع قد تزايدت في إقليم اراكان خاصة بعد إعلان الأمم المتحدة سحب قسم من موظفيها من المناطق التي تشهدها المواجهات لأسباب أمنية? كما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود تعليق أنشطتها بسبب تصاعد عمليات القتل الجماعي التي تمارسها الجماعات البوذية المتطرفة ضد المسلمين و التي تقف فيها السلطات البورمية عاجزة عن حماية هؤلاء السكان الذين يشكلون 10% من إجمالي سكان بورما?و اضطرار الآلاف منهم الى الهرب فزعا?ٍ و هلعا?ٍ الى الدول المجاورة التي تقوم بإعادتهم مرة أخرى ليلاقوا المزيد من الاعدامات الجماعية .

وأكد على ضرورة قيام المجموعة العربية في الامم المتحدة بالتحرك نحو طلب عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن لحماية الأقلية المسلمة في بورما مما تتعرض له من أعمال تمييز و اضطهاد و إبادة جماعية و ذلك بالعمل على حمايتهم و إقامة مناطق آمنة تحت إشراف الأمم المتحدة.

وكان مئات الرهبان البوذيين قد ساروا في مظاهرة للمطالبة بطرد المسلمين من البلاد.

وجاء ذلك تأييدا لفكرة طرحها الرئيس ثين سين بطرد أبناء أقلية الروهينجيا المسلمة من البلاد أو تجميعهم في مخيمات تديرها الامم المتحدة.

المصدر: مسلم

وانضمت إلى المظاهرة جموع من المواطنين البوذيين المؤيدين لطرد المسلمين,ورفعوا لافتات كتب على إحداها “احموا أمن بورما من خلال دعم الرئيس”? في حين أطلق آخرون هتافات مناهضة للمبعوث الخاص للامم المتحدة توماس اوجيا كوينتانا الذي يدافع عن حق المسلمين.

وشهدت بورما خلال الاسابيع الماضية مجازر عنيفة راح ضحيتها الآلاف من المسلمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com