اﻹقتـصاديـــة

زيارة المفوضية لصعدة تلفت الإنتباه إلى الإحتياجات العاجلة

مثلت عملية التنسيق و زيادة الأنشطة محور لقاءات ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن نفيد حسين لدى زيارته الأولى لمحافظة صعدة شمال البلاد و التي دمرتها الصراعات العنيفة التي شهدتها منذ العام 2004. و قد قام نفيد حسين بزيارة لمحافظة صعدة في 26 أغسطس الماضي لإجراء لقاءات مع قيادة المجلس التنفيذي و محافظ صعدة من أجل مناقشة التعاون المستقبلي و الأنشطة التي تقوم بها المفوضية في المنطقة? في الوقت الذي تحتاج فيه المحافظة إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة. و قد ضم وفد المفوضية أيضا?ٍ فتحية عبدالله? نائبة ممثل المفوضية? و مدراء المكاتب الميدانية للمفوضية في الشمال? حيث تمت مناقشة الإحتياجات الإنسانية و أوضاع النازحين داخليا?ٍ في محافظة صعدة.

و منذ عام 2004? أثرت سلسلة الصراعات المسلحة في شمال البلاد على أكثر من مليون شخص كما أسفرت عن عمليات نزوح متكررة? حيث نزح قرابة 330 ألف شخص من بيوتهم و هم الآن بحاجة إلى حلول دائمة. و نظرا?ٍ لتأثر البلاد برمتها بفعل الصعوبات الإقتصادية و ارتفاع أسعار المواد الغذائية? فإن طبيعة الصراع طويل الأمد في الشمال تؤدي إلى تفاقم الأوضاع المتردية أصلا?ٍ. و تشهد المحافظة دمارا?ٍ شاملا?ٍ للمنازل و الب?ْنى التحتية التي تحتاج إلى إعادة تأهيل? كما أن انتشار الألغام و العبوات غير المنفجرة? فضلا?ٍ عن عدم كفاية الخدمات الأساسية? تمثل عوائق إضاقية أمام عودة النازحين داخليا?ٍ? حيث يحتاجون إلى مساعدات في كل المجالات حتى يتسنى لهم العودة إلى ديارهم و إعادة بناء حياتهم في صعدة من جديد.

و في هذا الشأن قال نفيد حسين: “يمكننا تلبية بعض هذه الاحتياجات بشكل مباشر? كما أننا سنقوم بحشد التأييد فيما يتعلق بالاحتياجات الأخرى”? مضيفا?ٍ أن المفوضية ستسعى إلى رفع الوعي و زيادة الموارد لأهالي محافظة صعدة. و قد تم إبداء حسن النوايا خلال اللقاء مع المحافظ و قيادة المجلس التنفيذي? حيث أبدى كل منهما الرغبة في تسهيل عمل المفوضية و تنسيق المساعدات الإنسانية في المناطق المتضررة.

و قال نفيد حسين: ” إنني على ثقة من أنه بإمكاننا حشد المزيد من الموارد لمساعدة المزيد من الأشخاص في صعدة.”

و تقوم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتقديم المساعدات للاجئين و طالبي اللجوء و النازحين داخليا?ٍ في كل البلاد? و تشمل الأنشطة التي تقوم بها في محافظة صعدة إعادة تأهيل المنازل? و التي تمثل إحدى الإحتياجات العاجلة? إلى جانب أنشطة أخرى? كما أنها تدير مركزا?ٍ مجتمعيا?ٍ و تقوم بتقديم منح إعادة ترميم المساكن و كذا توفير المواد الإيوائية فضلا?ٍ عن خدمات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com