ريـاضـــــة

نجوم الدوري اليمني يتجهون إلى العراق للإحتراف

أعلنت اندية تلعب فرقها ضمن منافسات بطولة دوري النخبة العراقي لكرة القدم عن نجاحها في استقطاب ابرز نجوم الدوري اليمني كهداف منتخب اليمن الاول المهاجم الدولي علاء الصاصي , والمحترف المصري شعبان النجار مهاجم فريق العروبة صنعاء وهداف الموسم المنقضي , وجاء ذلك بالتزامن مع خروج دعوة صريحة من قبل ابرز مدربي الاردن للاستفادة من المواهب اليمنية من خلال طلبها للاحتراف في صفوف بعض فرق الدوري الاردني .

ونقلت ايلاف اللندنية عن مصدر وثيق الاطلاع قوله بان مهاجم اليمن علاء الصاصي وقع مبدئيا?ٍ للاحتراف في صفوف فريق الميناء العراقي خلال الموسم الكروي القادم , مفضلا?ٍ اللعب في الدوري العراقي على طلب احتراف مماثل من قبل فريق النجمة البحريني كان تلقاه عقب مشاركته اللافتة في بطولة كأس العرب الاخيرة , وهو بذلك سيكون ثاني نجوم الدوري اليمني بعد المصري شعبان النجار مهاجم فريق العروبة الصنعاني المستقطبين للعب في الدوري العراقي .

وفي حين كشف المصدر بان المحترف اليمني علاء الصاصي وقع بصورة مبدئية على ان تستكمل الاجراءات النهائية قريبا?ٍ للعب مع فريق الميناء العراقي لموسم واحد يبدأ في مطلع شهر اكتوبر المقبل , اعلنت ادارة النادي العراقي عن نجاح مفاوضاتها التي استمرت عدة ايام في التعاقد مع مهاجم المنتخب اليمني الاول لكرة القدم بعد ان كان قريبا?ٍ من اللعب في احد الفرق الخليجية ليصبح علاء الصاصي اول لاعب يمني يحترف في الدوري العراقي .

وأبدت ادارة الميناء سعادتها بالتعاقد مع الصاصي (25 عاما?ٍ) الملقب بـ”المايسترو” ويعد من أبرز لاعبي الجيل الحالي للكرة اليمنية – بحسب تقارير صحفية عراقية – نظرا?ٍ للامكانيات الفنية التي يتميز بها لاسيما بعد الاداء الكبير الذي قدمه في خليجي 20 وفي بطولة كاس العرب التي جرت في السعودية مؤخرا?ٍ , متوقعة وصول اللاعب الى مدينة البصرة خلال الايام المقبلة من اجل التوقيع للميناء بشكل رسمي وتقديمه لوسائل الاعلام .

وفي سياق متصل , اعلن نادي الطلبة العراقي عن النجاح في التعاقد مع المحترف المصري في صفوف فريق العروبة اليمني المهاجم شعبان مصطفى النجار هداف الدوري اليمني لكرة القدم خلال منافسات الموسم المحلي الاخير برصيد «14» هدفا?ٍ , وذلك لمدة موسمين مع إمكانية التجديد له في حال نجح في التأقلم مع الفريق وقيادته إلى تحقيق نتائج طيبة سواء في البطولات المحلية في الموسم الكروي العراقي المقبل أو في مشاركة الطلبة خارجيا?ٍ .
ولفت المحترف المصري شعبان النجار الأنظار إليه بقوة بعد المستويات الرائعة التي قدمها مع فريق العروبة بطل الدوري اليمني للموسم قبل الماضي في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2012م إذ قدم النجار أداء?ٍ رفيع المستوى وحقق خلالها مع الفريق الصنعاني نتائج قوية على الصعيد القاري رغم خوضه لجميع مبارياته خارج ملعبه ? فتعادل مع أربيل العراقي وكاظمة الكويتي قبل أن يخسر منهما «إيابا?ٍ» وفاز على بنغال الهندي ذهابا?ٍ وايابا?ٍ .

وبالتزامن مع ذلك اهتمت الاوساط الرياضية في اليمن بما تضمنته تصريحات ابرز مدربي كرة القدم الاردنية محمد اليماني عندما ابدى رغبته في استقدم لاعبين يمنيين للاحتراف في الدوري الاردني وهو بذلك يتطلع للسير على خطى المدرب العراقي هاتف شمران من حيث عدم الاكتفاء بالاشادة بموهبة لاعبي اليمن بل والعمل على تسويق عدد من الاسماء اللافتة منها وتسهيل خروجها الى الاحتراف الكروي مع فرق مرموقة في بطولات خليجية وعربية .

ونقل عن محمد اليماني مدرب فريق اهلي صنعاء رابع الترتيب في بطولة الدوري اليمني الفائت لكرة القدم القول : اللاعب اليمني “موهوب بالفطرة” وما ينقصه هو التسويق حتى يخوض تجارب احترافية على مستوى الوطن العربي , مضيفا?ٍ “أنا كمدرب أردني لو كتب لي تسلم مهمة أي فريق في الأردن فإنني سأتعاقد مع لاعبين يمنيين لما يتمتعون به من مواهب تستحق أن تتواجد في أقوى الدوريات العربية مثل علاء الصاصي ? ووحيد الخياط” .

ويفتقد الوسط الكروي اليمني الى التواجد الرسمي لوكلاء أعمال للاعبين ومدربين محترفين من ذوي الجنسية اليمنية , في حين يتواجد بعض من يوصفون بالوسطاء المنحصر عملهم غالبا?ٍ في مهمة جلب لاعبين أفارقة للانضمام الى الفرق المحلية , غير ان هناك جهودا?ٍ فردية لمدربين عرب ومسؤولين كرويين وإعلاميين رياضيين في اليمن كانت أسهمت في إنجاح صفقات احتراف لاعبين يمنيين في صفوف فرق مصرية ولبنانية وبحرينية .

وأعادت دعوة اليماني ابرز مدربي الكرة في الاردن الى الاذهان ما كان ارتبط بالمدرب العراقي هاتف شمران الذي سبق له خوض تجارب احترافيه مع فرق يمنية ابرزها التلال عدن والصقر تعز , وفي نهاية عقد التسعينيات من القرن الماضي نجح المدرب العراقي في جلب ابرز نجوم الكرة اليمنية حينها الى الدوري اللبناني ومنهم هداف العرب شرف محفوظ المهاجم السابق لفريق التلال وزميليه المدافع خالد عفارة والحارس الراحل عارف عبدربه .

مقالات ذات صلة

إغلاق