حـــوارات

“هلال” يكشف في حوار صحفي عن أبرز المشاكل المتعلقة بالعاصمة صنعاء

أكد الاستاذ عبدالقادر هلال أمين العاصمة على رغبة المواطنين في أن تستقر العاصمة ونسيان ما خلفته الأحداث الماضية.

وقال في حوار مع صحيفة يمن تايمز اليمنية أتمنى من وزير الداخلية أن يصدر لائحة تنظم عمل اللجان الأمنية بالمحافظات

نص الحوار:

تم تعيينكم أمينا?ٍ للعاصمة في ظل أزمة عمال النظافة.. كيف استطعتم التغلب على هذه المشكلة?

أولا?ٍ? تعييني في أمانة العاصمة جاء في ظروف معقدة تعيشها اليمن بشكل عام وصنعاء بشكل خاص? ويمكن القول إن صنعاء دفعت الثمن الأكبر من بين محافظات الجمهورية? وتأثرت بنيتها التحتية ولحقت بها أضرارا?ٍ كبيرة? في الطرقات والإنارة وشبكة المياه والجسور والمعدات الكهربائية? وكان الناس أيضا في وضع صعب? والحقيقة أن الإنسان لا يدعو دائما إلى الإحباط واليأس? وعليه أن يدعو للعزيمة والإصرار والتحدي. ونحن سنعمل مع كل المخلصين والطاقم الإداري? والإدارة السياسية والحكومة والمجتمع المساند للمضي نحو الأمام وفق الإمكانات المتاحة.

أما بخصوص المشكلة التي ذكرتها فنحن استطعنا التعامل معها? بعد أن لقينا تجاوبا?ٍ مع حكومة الوفاق? وكان لدينا تفاهم مع نقابة عمال النظافة? وحدث أيضا تناغم بين أمانة العاصمة ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية واللجنة التي تم تشكيلها من رئاسة مجلس الوزراء? وكل هذا أسرع في البت في تثبيت عمال النظافة.

هل يمكن القول إن مشكلة عمال النظافة تم حلها بالكامل أم أنها حلول مؤقتة?

المرحلة الأولى من مشكلة عمال النظافة حلت? لكن ما زال لدينا فئات أخرى من العمال? مثل عمال الحدائق? وبعض عمال النظافة القدامى? والذين تجاوزوا السن القانونية في الخدمة? كما لدينا خطط قادمة تتعلق بالضمان الصحي وضمان الحياة? وهذا يعني أنه إذا حدث أي وفاة لعامل أثناء العمل? فإن هناك مستحقات مالية له.

لكن العمال يتعرضون لعدد من الأمراض أثناء العمل.. ما إجراءاتكم فيما يختص بالسلامة المهنية لهؤلاء العمال?

نحن حريصون على إلزام العمال بارتداء أدوات وملابس صحية? وأن تكون لديهم إشارات ضوئية أو إشارات السلامة? ونحن درسنا هذه الأشياء ووجدنا أنها مهمة.

على الرغم من توقف إضراب عمال النظافة إلا أن أكوام القمامة منتشرة في بعض شوارع العاصمة.. ما السبب في ذلك?

بالفعل أنا مررت بعدد من الشوارع? أثناء النزول الميداني? وشاهدت ذلك? والحقيقة أن الإضراب الذي استمر لمدة 3 أشهر? لم يكن سهلا?ٍ? كما أن صنعاء ومنذ سنتين تعاني من تراكم مخلفات البناء والقمامة? ونحن منذ تعيينا في أمانة العاصمة نفذنا حملات عديدة? وما تزال مستمرة? لتنظيف العاصمة وقد شاركت معنا العديد من الشركات التجارية ورجال الأعمال? وحوالي120 مبادرة مجتمعية? وجاءت هذه الحملة في الوقت الذي كان الجميع يتحدث بأن صنعاء على وشك كارثة بيئية كانت ستحل بها.

ما أبرز المبادرات والجهات التي شاركت في حملة النظافة?

مبادرة همة شباب? ومبادرة مجالس أحياء ومبادرة القطاع النسوي ومبادرة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين من الصم والبكم? وشارك أيضا?ٍ اتحاد الغرف التجارية? والقطاع التربوي? كما انطلقت حملة نظافة من المساجد? وكانت حملة ناجحة? ومن المحامين انطلقت مبادرة أيضا? وهناك مبادرات شبابية بدأت بترميم الحفر في الشوارع.

تحرصون أحيانا?ٍ على النزول الميداني لمساعدة عمال النظافة بأنفسكم.. هل سيكون هذا جزء من مهامكم أم أنه حماس مؤقت?

الحقيقة أنا معود نفسي أن أكون بهذا الشكل.

هناك عدد من اللجان الشعبية تم تشكيلها أثناء تعيينكم أمينا?ٍ للعاصمة ما الغرض من تشكيل هذه اللجان?

مجالس الأحياء أو مبادرات منظمات المجتمع المحلي هدفها الأساس هو تنفيذ أنشطة توعوية من أجل الوقاية والسلامة? وكان هذا هو الأساس الأول? لأنه باختصار إذا كان صاحب البيت نظيفا?ٍ فسيكون الشارع نظيفا?ٍ? وإذا كان الشارع نظيفا?ٍ فهذا معناه أن لدينا مدينة نظيفة.

نفهم من كلامك أن المبادرات أو اللجان الشعبية اقتصر دورها على التوعية فقط.

في الحقيقة أن هذه المبادرات لم يقتصر عملها فقط على التوعية? بل أن الكثير من الشباب بادروا إلى رفع المخلفات والأكياس بأنفسهم? ومنهم من وفر المعدات.

وأمانة العاصمة ماذا كان دورها في هذا الجانب?

توفير الأدوات والآلات والمعدات? ونحن أيضا نأتي بالمركبات من أجل نقل المخلفات إلى أماكن بعيدة من العاصمة? ونخطط حاليا لاختيار أفضل 3 مبادرات من أجل تكريمها.

هذا التعاون مع هذه المبادرات واللجان الشعبية.. ألا يفهم منه بأنكم توجهون رسالة لعمال النظافة بأن البديل موجود في حال نفذوا إضراب جديد?

لا? لا أعتقد ذلك? ودعنا نتفاءل? ولا أريد توجيه رسالة بهذا المعنى.

أنتم حريصون على إشراك المجتمع المدني في عملية النظافة? ما الغرض من ذلك?

أعتقد أن أي أمة أو شعب يتطلع للنهوض والنجاح? لا بد أن يتوفر له شرطان? الأول دولة تعرض واجباتها وخدماتها? والشرط الثاني مجتمع يساندها? وبهذين الجناحين تتقد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com