أخبار اليمن

الرئيس “هادي” يعلن تطهير أبين من «القاعدة»

أعلن الرئيس اليمني عبدرب?ه منصور هادي أن محافظة أبين (في جنوب اليمن) أصبحت تحت سيطرة الحكومة بعد دحر عناصر تنظيم القاعدة الذي استهدف أمس من قبل قوات فقتلت عشرة من عناصره في محافظتي أبين والبيضاء? وطالب هادي نواب البرلمان فتح صفحة جديدة لتأسيس دولة ديمقراطية حديثة لا ظلم فيها? منتقدا ممارسة البعض ما سماها سياسية «التحريض والوقوف أمام إرادة اليمنيين»? مؤكدا أن التاريخ لن يرحم هذه الفئة.

وفي لقاء مع نواب البرلمان قال هادي: «اننا اليوم أمام مرحلة جديدة والمطلوب من المجلس التعاطي الوطني مع الأولويات الملحة بتكاتف واصطفاف وتجاوز مفهوم سلطة ومعارضة داخل المجلس باعتبار الجميع أمام مسؤولية إخراج البلد إلى بر الأمان». وشد?د على أن «على الجميع فتح صفحة جديدة ناصعة البياض نكتب عليها جميعا اليمن الجديد ومن اجل منظومة الحكم الجديدة القائمة على النهج الديمقراطي والدولة اليمنية الحديثة ليس فيها ظالم ولا مظلوم».

التحريض

وقال الرئيس اليمني: «للأسف البعض لا يزال لا يفهم المبادرة او يتظاهر بانه لا يفهمها ولا يزالون على النهج السابق? ويمارسون التحريض والعرقلة ومنافسة إرادة الشعب اليمني تلك الإرادة التي ذهبت الى خيار السلام والوئام والبناء والتبادل السلمي للسلطة? ونبذ الاحتراب والشقاق والخلاف? وعلى تلك الفئة ان تستوعب اننا في مرحلة جديدة وسيسجل التاريخ كل المواقف هذه وتلك والتاريخ لا يرحم».

وأردف الرئيس اليمني القول: «تقريبا هذا هو اللقاء الأول بعد أداء اليمين الدستورية في المجلس في شهر فبراير الماضي بعد اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة? ولا شك انكم تتذكرون جميعا كيف كان وضع اليمن مقسما?ٍ والطرق مقطعة والكهرباء غير موجودة والمشتقات النفطية معدومة والمحافظات في وضع أمني مختل ومحافظة ابين واجزاء من محافظة شبوة تحت سيطرة الارهاب? فكان من الصعب ان نلتقيكم قبل ان ننجز الكثير وخصوصا مما وعدت به في خطابي في مجلس النواب بعد أدائي اليمين الدستورية مباشرة».

تطهير أبين

وشنت قوات الأمن هجمات على عناصر التنظيم في أبين وقتلت اثنين من عناصره? واعتقلت 18 آخرين? تزامنا مع غارة على محافظة البيضاء حصدت 8 آخرين? أعلن هادي: «بعد ان وعدتكم ووعدت اليمن كلها اليوم أصبحت المحافظة بيد الدولة بعد القضاء على الوجود الإرهابي هناك والأجزاء الأخرى من شبوة التي كان فيها وجود لتنظيم القاعدة? والتي كانوا يسمونها إمارات إسلامية? كما وان الطرق قد فتحت والكهرباء تعمل وتوفير المشتقات النفطية موجودة وأنهينا الانقسامات في أمانة العاصمة وعملنا أيضا من اجل توفير مرتبات الدولة وحاجيات التشغيل».

كشف حساب

الرئيس اليمني استعرض الوضع بعد حادثة تفجير جامع دار الرئاسة في شهر يونيو 2011 وقال: «كانت كل وسائل الدولة منعدمة فلا حكومة ولا سلطات وحاولنا بكل الجهود المخلصة والمؤمنة بأهمية امن واستقرار واستتباب الامن»? وأردف القول: «تحركنا وكان كل شيء على ما يرام مع العلم ان الشركات التي كانت تعمل في المجالات النفطية وغيرها قد رحلت تحت تصور ان اليمن قد دخل في حرب اهلية ولكننا تمسكنا بزمام مظهر الدولة».

وقال: «بعد ذلك كانت الأفكار تتجه إلى كيفية اجراء الانتخابات المبكرة والاوضاع بكل جوانبها المعيشية والاقتصادية والامنية والسياسية شبه متلاشية تماما? ولا توجد أي مقومات لعمل شيء بذلك الحجم المطلوب».

المبادرة الخليجية

واستعرض هادي مراحل المبادرة الخليجية. وقال: «كانت المدة بعد التوقيع على المبادرة الخليجية تسعين يوما لإجراء الانتخابات فاضطررت للاتصال بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمدنا بمساعدة وعون من اجل ان نتجاوز هذه المرحلة الدقيقة والصعبة تتمثل بالنفط ومشتقاته..

فوجه مشكورا بإعطائنا ما يكفي للوصول الى يوم الانتخابات الرئاسية من المشتقات النفطية وكان ذلك عونا مهما واساسيا في تجاوزنا تلك المرحلة الدقيقة ومضت الانتخابات وكانت فعلا معجزة حقيقية حين خرج الناس بالملايين يتوقون للخروج من الازمة والظروف الصعبة إلى بر الامان عن طريق الانتخابات الرئاسية المبكرة».

وقال هادي: «كان العالم مندهشا كيف ان اليمنيين تغلبوا على جراحاتهم وذهبوا الى الانتخابات مغلبين مصلحة الوطن العليا بحكمة ونباهة? وكان لمجلس النواب تلك المواقف المشرفة وكان ذلك استشعارا اكيدا للمسؤولية الوطنية التاريخية? وسيسجل لهم التاريخ تلك المواقف وبفضل ذلك الاصطفاف والتعاون أمكن لليمن انجاز المرحلة الاولى من المبادرة الخليجية بنجاح تام».

وخاطب اعضاء البرلمان بالقول نود ان يكون الجميع بعيدا عن التفكير بدائرته لنفسه? بل نريد ان تكون الدائرة كلها هي سلامة وامن واستقرار اليمن باعتبارنا جميعا قيادة استثنائية لمرحلة استثنائية وفي ظرف استثنائي للخروج باليمن الى بر الامان? ولا نريد لاحد ان يكون باحثا عن دعاية او إغراء في دائرته.

وقال مازحا: «أخذتم عشرة أعوام وهي فترة قياسية لم يسبق لها مثيل.. ونتص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com