ملفــات سـاخنـــة

بسبب إيران : طفرة فى بيع السلاح الأمريكي

نشرت صحيفة ” معاريف ” تقريرا?ٍ جديدا?ٍ , أعده الكونجرس الأمريكي يفيد بأن مبيعات السلاح الأمريكي قد حطمت رقما?ٍ قياسيا?ٍ جديدا?ٍ فى العام الماضى , وخاصة على خلفية الصفقات المكثفة مع حلفائها فى الخليج الفارسي لمواجهة التهديد الإيراني .

وتشير الوثيقة السنوية لجهاز أبحاث الكونجرس إلى أن مبيعات الأسلحة قد وصلت إلى مبلغ 66 مليار دولار , وهو اكثر من ثلاثة أرباع تجارة الأسلحة العالمية التى تقدر 85 مليار دولار فى العام الماضي . وجاءت روسيا فى المرتبة الثانية مع مبيعات تقدر 4.8 مليار دولار .

وأضافت الصيحفة, أننا نتحدث عن زيادة تقدر ب 21.4 مليار دولار مقارنة بصفقات فى عام 2012 , وقد سجلت هذا العام أكبر مبلغ فى صفقات السلاح فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية . وكانت الطفرة السابقة فى عام 2009 , حيث وصلت المبيعات بقيمة 31 مليار دولار.

وتتجه هذه الصفقات لحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية فى الخليج الفارسي , وقد تمثلت في شراء طائرات حربية متطورة وأجهزة دفاع ضد الصواريخ . فيما تم توقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية بإجمالى 33.4 مليار دولار , وتشمل بيع 84 طائرة حربية متطورة من طراز f-15 ومجموعة متنوعة من الذخيرة والصواريخ والدعم اللوجيستي وتحديث 70 طائرة f-15 تمتلكها السعودية فعليا?ٍ .

وشملت الصفقات مع الإمارات العربية بيع أجهزة دفاع متطور ضد الصواريخ بمبلغ 3.49 مليار دولار , وشراء 16 طائرة شينوك بمبلغ 939 مليون . كما اشترى الجيش العماني 18 طائرة حربية من طرازf-16 مقابل 1.4 مليار دولار .

وعلى الرغم من أن النظام الأمريكي مازال يعارض الهجوم الإسرائيلي ضد المنشآت النووية الإيرانية , إلا أنه عمليا?ٍ يستعد لمواجهات في الخليج الفارسي . وفى إطار ألاستعدادات , تعمل الولايات المتحدة مع حلفائها فى الخليج بإقامة جهاز دفاعي إقليمي ضد الصواريخ للدفاع عن المدن ومنشآت النفط والقواعد العسكرية .

مركز سبأللدراسات الاستراتيجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com