اراء وتحليلات

إيران من الداخل ” 3 ” المعجزة الإيرانية

كنت أتصور نفسي أعرف كثيرا?ٍ فيما يخص ايران معتقدا?ٍ أن عندي معلومات كافية عن هذا البلد الإسلامي, وبمجرد وصولي الى إيران هالتني المفاجئة وهي أن ما أعرفه على كثرة اطلاعي هو صورة نمطية مستوحاة من ما تنقله لنا وسائل الإعلام البعيدة أو القريبة من إيران وهي غالبا?ٍ إما أمور متعلقة بالسياسة أو بالدين وكوني في زيارة خاصة الى ايران هذه الأيام قررت أن أتناول بعض المواضيع التي قد تضيف الى معرفة الشخص العادي معلومات جديدة أو تفند معلومات خاطئة عن ايران الجمهورية الاسلامية .

هذه هي الحلقة الثالثة وهي بعنوان ” المعجزة الإيرانية ” من سلسلة أتمنى أن استطيع من خلالها أن أغطي الكثير من المواضيع عن إيران خلال زيارتي القصيرة لها .
تطور البلاد وتحضرها لا يحسب بالمباني الشاهقة والعمارات وناطحات السحب والمظاهر الخادعة للتطور, بعض البلدان فقاعة صابون سرعان ما تنفجر عند أول نسمة هواء عابرة فكيف بالعواصف العاتية .
إن ما وصلت إليه الكثير من الدول في أوربا وأمريكا لم يكن من فراغ, كذلك فإن نهضة ماليزيا والنمور الأسيوية الأخرى لم يأت صدفة .
العلم هو مفتاح النجاح, البحث العلمي هو محور التطور, الرؤية الواضحة والناضجة من المؤسسة الحاكمة والخطة المدروسة والهادفة هي ما يرتقي بالأوطان .
إيران دولة الملالي دولة العمائم كما يسميها البعض استطاعت رغم الحصار المفروض عليها والحروب التي شنت ضدها أن تصل الى مراتب متقدمة ليس في استخدام التكنولوجيا فقط بل في إنتاجها أيضا?ٍ .
الثورة الثقافية بدأت بعد الثورة السياسية بخمس سنوات تقريبا?ٍ واستطاعت إيران في فترة قياسية أن تمحو الأمية بشكل شبه كامل حيث يجيد 95% من الإيرانيين القراءة والكتابة وأكثر من نصفهم خريجي جامعات .
تصرف إيران ربع ميزانيتها البالغة 484 مليار دولار على البحوث العلمية وعلى الجامعات بمختلف التخصصات المدنية والعسكرية, عدد الجامعات الحكومية أكثر من خمسين جامعة – جامعات بالمعايير العالمية وليست كجامعاتنا – , في ايران المئات من المعاهد والمراكز الأكاديمية, هذا بخلاف الجامعات والمراكز الخاصة .
الجامعات الحكومية تستوعب 80 % من الطلاب الإيرانيين مجانا?ٍ, وتوفر لهم سكن وتغذية بأسعار رمزية, عدد الطلاب الإيرانيين الذين يلتحقون بالجامعات سنويا?ٍ يبلغ مليون وثمان مئة ألف طالب, تحتل الإناث نسبة 60% من نسبة المقبولين في الجامعات بما فيها كليات الهندسة, تنتشر الجامعات في جميع المحافظات وكل مدينة فيها اكثر من جامعة وتشتهر بعض المدن والجامعات بتخصصات معينة .
يعتبر الإيرانيين من أكثر شعوب الشرق الأوسط استخداما?ٍ للإنترنت حيث تصل خدمته الى أغلب البيوت مع حضر السلطات لبعض المواقع الاجتماعية .
احتلت إيران هذا العام المرتبة الحادية عشرة على مستوى العالم في مجال إنتاج العلوم من بحوث علمية ومقالات متخصصة واختراعات وغيرها متجاوزة هذه السنة تركيا ومحتلة المرتبة الثانية في الشرق الأوسط بعد إسرائيل .
تحتل بعض الجامعات الإيرانية مراتب مرموقة على مستوى العالم مثل جامعة ” طهران ” وجامعة ” تربية مدرس ” وجامعة ” شريف ” .
يدرس في الجامعات الإيرانية آلاف الطلاب الأجانب خصوصا?ٍ من لدول الآسيوية ومن الدول العربية من سوريا ولبنان على وجه الخصوص وبعض الدول الأخرى ومنها اليمن .
للأسف الشديد كانت تمنح ايران 24 منحة دراسية في الماجستير والدكتوراه للطلاب اليمنيين لكن مع اندلاع الحروب في صعده رفضت اليمن تجديد البروتوكول المنظم لتلك العملية وكأن اليمن هي من تمنح تلك المقاعد .
الجامعات الإيرانية توفر لطلابها أرقى الأبحاث العلمية وبشكل مجاني عبر تعاقدها مع أكبر الجامعات العالمية واشتراكها في أغلب المجلات العلمية المرموقة, وبذلك يمكن للطالب في الجامعات الايرانية الحصول على أحدث الاصدارات من الكتب العلمية وبأسعار رمزية حيث يتم استنساخ تلك الكتب فور صدورها وتوزيعها على الجامعات وهذا الموضوع تحديدا?ٍ هو ما يعرقل انضمام ايران لمعاهدة التجارة الدولية على اعتبار انها لا تلتزم بحماية الملكية الفكرية .
أسكن حاليا?ٍ في السكن الطلابي لجامعة ” تربية مدرس ” وعند تجولي في الجامعة هالني حجم ونوعية الخدمات التي ت?ْوفر للطالب من صالات رياضية وقاعات للبحث تحتوي على أحدث الوسائل العلمية ومطابخ داخلية وكل الخدمات بما فيها صالونات الحلاقة وغسيل الملابس وحتى تلميع الجزمات, والخلاصة أن كل جامعة مدينة مصغرة لا يحتاج الطالب للخروج منها, حتى المنتزهات تنتشر فيها الأجهزة الرياضية .
ايران اليوم ترسل اقمار صناعية الي الفضاء وبجهود ايرانية 100% بمعنى ان منصات الإطلاق ايرانية أيضا?ٍ .
ايران اليوم تصنع طائرات تجسس بدون طيار واستخدمتها المقاومة اللبنانية في حربها الأخيرة مع اسرائيل .
ايران تصنع أغلب أسلحتها وبخبرات وامكانات إيرانية .
اغلب الأجهزة الكهربائية والسيارت والمركبات وحتى القطارات وعربات مترو الأنفاق وكل ما في إيران تقريبا?ٍ مكتوب عليه ” صنع في إير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com