فيديو واحداث مصورة

من هو أفقر رؤساء دول العالم في الوقت الراهن

كان الخليفة عمر بن عبد العزيز معروفا?ٍ بعدله وحلمه وورعه وانحيازه المطلق إلى “الرعية”? وكانت حياته مزيجا من أفعال الخير.. ولذلك سمي بخامس الخلفاء الراشدين? الوقت الذي كان البعض يعتقد في عودة مثاله للعالم العربي? لكن يبدو أنه ظهر من يحمل بعض صفاته (خصوصا?ِ صفتا التواضع والزهد) في أمريكا اللاتينية رغم الفارق الزمني والروحي, حيث يجسد رئيس دولة الأوروغواي “خوسيه موخيكا” الحاكم القريب من مشاعر الناس وقيم التضامن التي تبقى.

و “وخوسيه موخيكا” الذي اعتلى عرش الرئاسة في الأورغواي مؤخرا?ٍ تنازل عن 90 في المئة من رابته واكتفى بجزء بسيط من القصر الرئاسي لاستقبال الوفود الأجنبية? كما احتفظ بسياراته “الفوليكس واغن” ذات الطراز القديم التي لا يتجاوز ثمنها الألفي دولار.

ويرى مراقبون عرب مقيمون في امريكا اللاتينية ان ظهور موخيكا في الاوروغواي يمثل ظهور الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز في عصره حتى لقب بخامس الخلفاء الراشدين.

كتبت وسائل الاعلام في أمريكا اللاتينية بأن عرض الرئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا على المصالح الاجتماعية في حكومته استعمال بعض أجنحة القصر الرئاسي المعروف باسم “كاسا سواريث إي رييس” في العاصمة “مونتفديو” لتوفير المأوى للمشردين في حالة عدم كفاية المراكز الموجودة في العاصمة.

وجاء قراره بعدما اطلع على جميع مراكز الإيواء ونسبة المشردين? وتبين له أن بعض المشردين سيبقون دون مأوى, وهذا ليس من باب المبالغة السياسية? فقد سبق له يوم 24 ايار (مايو) الماضي أن احتضن في قصره امرأة وأبناءها المشردين حتى وجدت لهم المصالح الاجتماعية مأوى.

ويعتبر القصر الرئاسي مبنى فخما بكل المقاييس? لكن منذ وصول اليسار الى الحكم مع الرئيس السابق تاباري باسكس بدأ يتخلى عن هذا القصر? واكتفى بإقامة عادية باستثناء عقد بعض اللقاءات الرسمية مع قادة الدول الأجنبية. ولما وصل خوسيه موخيكا الى الرئاسة اتبع نهج سلفه بل وعمل على مزيد من التقشف.

وإذا كانت المجلة الأمريكية ‘فوربس’ تنجز ريبورتاجا عن أغنى ملوك ورؤساء العالم? فموخيكا يتصدر لائحة أفقر حكام العالم? فهو يحصل على راتب شهري قدره 12 ألفا و500 دولار أمريكي ولكنه يقدم للأعمال الاجتماعية 90′ من هذا الراتب ويحتفظ فقط بـ 1250 دولار شهريا? ويملك منزلا متواضعا للغاية وسيارة فولكسفاغن لا تتعدى قيمتها ألفي دولار.

ويؤكد موخيكا “1250 دولار للعيش تكفيني لأن أغلبية مواطني الأوروغواي يعيشون بمرتب أقل”, ولا يتبنى موخيكا الذي كان في الماضي منتميا لحركات اليسار المسلح أسلوبا شعبويا في سياسته بل يقوم بهذه الأشياء بهدوء تام وهو قليل الظهور في وسائل الاعلام ولكنه يوصف بالرئيس العملي الذي يصنف بالأكثر قربا من شعبه في العالم. وتطلق عليه الصحافة ‘أفقر رئيس في العالم ورئيس الفقراء’ بسبب تواضعه المطلق? إذ رغم رئاسته للبلاد? فهو يقيم في منزله المتواضع.

ويبقى التساؤل? هل يمكن للحكام العرب المسلمين من المحيط الى الخليج أن يقلدوا رئيس الأوروغواي موخيكا بفتح قصورهم للفقراء ويتبرعوا بـ 90′ من ثرواتهم للمحتاجين, بطبيعة الحال لا وألف لا? لأنهم فقدوا بوصلة التضامن منذ فترة تاريخية طويلة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com