فيديو واحداث مصورة

محمد بن راشد.. أكثر القادة العرب تواجدا?ٍ على تويتر

شهدت دراسة حملت عنوان “Twiplomacy”? والتي صدرت أخيرا?ٍ من شركة استشارات العلاقات العامة “بيرسون-مارستيلر”? استخدام قادة الشرق الأوسط لـ “تويتر” كأداة للتفاعل والتواصل مع مواطني دولهم ازديادا?ٍ ملحوظا?ٍ.

تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها? إذ إنها تبحث في نشاط قادة العالم على موقع “تويتر”? بما يشمل 264 من رؤساء الدول ومؤسساتها في 125 دولة? منها 21 من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا? وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لتاريخ تغريداتهم وعلاقاتهم مع بعضهم البعض من خلال الموقع.

وتبين الدراسة أن أكثر من ثلثي قادة العالم يستخدمون “تويتر”? وتتضمن قائمة القادة الإقليميين الناشطين على موقع تويتر كلا?ٍ من: نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي? الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم? الذي تجاوز عدد متابعيه على “تويتر” عتبة المليون متابع? والملكة رانيا العبدالله (2.222.872 متابع)? والرئيس التونسي منصف المرزوقي (69.217 متابع)? ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (54.782 متابع)? ورئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان (39.092 متابع)? ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية الدكتور سلام فياض (1.551 متابع)? ورئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي (1.324 متابع)? ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي (385 متابع).

ويتابع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على موقع “تويتر” 13 من قادة العالم? مما يجعله الأكثر متابعة بين القادة الإقليميين. وتعتبر الملكة رانيا العبدالله رابع أكثر القادة العالميين متابعة على الموقع. بينما يحتل الرئيس الأميركي باراك أوباما المرتبة الأولى (18.223.342 متابع)? ويحل الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في المرتبة الثانية (3.276.230 متابع)? بينما يأتي حساب البيت الأبيض في المرتبة الثالثة (3.002.147 متابع).

أما دول مجموعة العشرين? فتمتلك 16 دولة منها حضورا?ٍ على موقع تويتر? ومنها المملكة العربية السعودية? التي تمتلك حكومتها بوابة إلكترونية رسمية وحسابا?ٍ على موقع “تويتر” (@Saudiportal) يتابعه 2.615 مستخدما?ٍ.

وتؤكد دراسة “Twiplomacy” أن اللغة العربية تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات استخداما?ٍ من قبل قادة العالم على موقع “تويتر”? بعد اللغة الإنكليزية التي تحتل المرتبة الأولى? وتتبعها اللغتان الإسبانية والفرنسية? مع العلم أن قادة العالم يسجلون تغريداتهم بما مجموعه 43 لغة مختلفة.

تكشف الدراسة أيضا?ٍ عن أن 30 من رؤساء الدول والحكومات يقومون بتسجيل تغريداتهم شخصيا?ٍ? ومن أبرز القادة في الشرق الأوسط الذين يقومون بذلك? رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي يتفاعل شخصيا?ٍ مع متابعيه الذين يتجاوز عددهم 54.700 مستخدم.

ويشكل عدد الردود على التغريدات التي يسجلها الرئيس ميقاتي حوالى خمس عدد تغريدات حسابه الإجمالي? حيث إنه يقوم بانتظام بإقامة جلسات دردشة مدتها ساعة مع متابعيه على موقع “تويتر”. وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2011? قام رئيس الوزراء اللبناني بتنظيم لقاء على موقع تويتر مع سفير المملكة المتحدة في لبنان (@HMATomFletcher).

تجدر الإشارة هنا إلى أن رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان يعتبر من بين العدد القليل من رؤساء الدول الذين يقومون أحيانا?ٍ بتسجيل تغريداتهم على “تويتر” شخصيا?ٍ? وذلك مباشرة عن طريق هاتف “بلاك بيري” الخاص به? وهو يوقع هذه التغريدات بالأحرف الأولى من اسمه (م. س.).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com