عربي ودولي

السعودية تفرج عن 700 معتقل مصري

أصدرت لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى المصري برئاسة الدكتور ايهاب الخراط بيانا طالبت فيه الإدارة الأمريكية بالإفراج عن طارق السواح أخر معتقل مصرى فى سجن جوانتانامو

وأشارت اللجنة فى تقريرها الى أن السواح معتقل فى جوانتانامو منذ ما يقرب من عشر سنوات دون محاكمة? وهو ما اعتبرته اللجنة انتهاكا صارخا لحقوق الانسان? وطالب الدكتور عزالدين عبد الوهاب وكيل اللجنة وزارة الخارجية بسرعة التحرك لدى الادارة الأمريكية للافراج عن المعتقل المصرى.

على جانب أخر كشف صلاح عبد السلام عضو اللجنة عن أن السفير السعودى أحمد القطان أكد أنه سيتم الإفراج عن أكثر من 700 من المسجونين المصريين بالسعودية من خلال عفو ملكى? وقال فى اجتماع اللجنة اليوم ان السفير السعودى أكد أنه لن يتم الافراج عن المعتقلين المصريين فى السعودية إلا بعد محاكمتهم? مطالبا بتدخل الدولة للعمل على سرعة محاكمة المعتقلين المصريين فى السعودية.

وقال الدكتور ايهاب الخراط رئيس اللجنة ان اللجنة لم تهمل قضية أحمد الجيزاوى المحامى المصرى المعتقل بالسعودية بتهمة تهريب أقراص مخدرة? وقال ان الجيزاوى سينال الاهتمام الذى يناله أى مواطن مصرى معتقل بالسعودية? ولكن قضية الجيزاوى مركبة وفيها زعم جنائى وشبهة سياسية.

وقد ناقشت اللجنة فى اجتماعها آلية اختيار أعضاء التشكيل الجديد للمجلس القومى لحقوق الانسان? وقال رئيس اللجنة ان اللجنة وضعت معايير لاختيار الأعضاء الجدد وتنتظر موافقة اللجنة العامة لمجلس الشورى عليها.

وقد اختلف الأعضاء حول اختيار أعضاء المجلس مباشرة من قبل أعضاء اللجنة أو فتح باب تلقى طلبات الترشيح لعضوية المجلس? وطالب محمد العزب وكيل اللجنة بأن يتم اختيار أعضاء المجلس دون فتح باب الترشيح تفاديا للمشاكل التى حدثت فى اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية? ووافق غالبية أعضاء اللجنة على عدم فتح باب الترشيح لعضوية المجلس? واختيارهم من قبل أعضاء لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى مباشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com