اﻹقتـصاديـــة

أثرياء العالم يقدمون خلاصة تجاربهم للمتخرجين حديثا?ٍ

بما أنها خطواتهم الأولى خارج الحرم الجامعي المريح نسبيا? فمن هو الذي ينبغي لهم أن يتبعوا نصيحته? ما الدروس التي يمكن أن يصغوا لها للشروع في هذه الرحلة الطويلة من الاستقلالية والاكتفاء الذاتي? مارأيكم بالاستماع إلى أكثر الأشخاص نجاحا في أي مكان: قادة الأعمال الذين يتمتعون برؤية مكنتهم من بناء إمبراطوريات من لا شيء? لتحتل الترتيب الآن من بين الأغنى على هذا الكوكب. وفيما يلي قائمة بنصائح لمليارديرات قاموا بإعطائها لخريجي الجامعات على مر السنين للشروع في الخطوات الأولى.

ستيف جوبز: عش كل يوم كما لو كان اليوم الأخير في حياتك

عندما كنت في الـ17? قرأت اقتباسا يقول شيئا من هذا القبيل: إذا كنت تعيش كل يوم كما لو أنه آخر يوم لك? ففي يوم ما سوف تكون بالتأكيد على الطريق الصحيح? لقد كان لها أثرا كبيرا في نفسي? ومنذ ذلك الحين? أي قبل 33 عاما مضت? كنت أنظر إلى المرآة كل صباح وأسأل نفسي: إذا كان هذا اليوم آخر يوم من حياتي? هل تكنت من القيام بما أود فعله قبل آخر يوم من حياتي وكلما كان الجواب لا ولأيام كثيرة جدا على التوالى? علمت أني بحاجة لتغيير شيء ما. (جامعة ستانفورد – 2005).

بيل غيتس: أولئك الذين يعطون الكثير? سوف ينالون أكثر

أمي? التي كانت مليئة بالفخر والتي أعترف بأنها لم تكف يوما عن الضغط علي لبذل المزيد من الجهد من أجل الآخرين? قبل أيام قليلة من زواجي? استضافت مراسم زفافي? وعندما قرأت بصوت عال رسالة حول الزواج كتبتها لزوجتي مليندا? حينها كانت والدتي مريضة جدا بسبب معاناتها مع مرض السرطان في ذلك الوقت? لكنها رأت فرصة جيدة أخرى لإيصال رسالتها? وقبل الوصل إلى خاتمة الرسالة وصا وقالت : أولئك الذين يعطون الكثير? سوف ينالون أكثر. ( جامعة هارفارد – 2007).

أوبرا وينفري: كلنا بحاجة إلى تحول جذري من وقت لآخر

الناس يحبون التحول الجذري? لأن النتائج الفعلية دائما ما تكون مذهلة جدا. لكنني أحب القيام بذلك نظرا لإمكانية تغييره أكثر من مجرد نظرة الناس لي. إننا نرغب في تغيير الطريقة التي نرى ونشعر بها بالرضى عن أنفسنا. الأمر أشبه برجل? فتى رأيناه يسير في الشارع? مع لحية تكاد تصل إلى الأرض تقريبا? بدا الأمر وكأنه كان يختبئ وراء تلك اللحية. وبعدما قمنا بتخليصه من الشعر بات بإمكانه أن يرى في الواقع نفسه? لقد قال: إنني أشعر بأنني على قيد الحياة مرة أخرى. لقد سمح له هذا التحول بأن يرى نفسه بالطريقة التي كان نسيها هناك. يجب أن تعلموا? كلنا بحاجة إلى هذا التحول الجذري من وقت لآخر في حياتنا? والخريجين? وأنا أعرف هذا? إذا كان بإمكانكم تغيير حياتكم? عن طريق رؤية ما يمكن أن تصبحوه وليس ما أنتم عليه فقط? عندها سوف تحققون نجاحا كبيرا. (جامعة ديوك? 2009).

مايكل ديل: لا تكن الأذكى في المكان الذي تعمل فيه

حاول أن لا تكون أبدا أذكى شخص في المكان الذي تعمل فيه? وإذا كنت كذلك? أنا أقترح عليك أن تقوم تترك الأمر لأشخاص أكثر ذكاء … أو العثور على شركة أخرى? في الأوساط المهنية هذا ما يطلق عليه بالشبكات. ويطلق عليه في منظمات بناء فريق العمل. وفي الحياة يدعى الأسرة والأصدقاء? والمجتمع المحلي. ونحن جميعا هدايا لبعضنا البعض? والنمو الذي حققته بصفتي قائدا وأظهر لي مرارا وتكرارا أن أكثر التجارب مكافأة تأتي من علاقاتي. (جامعة تكساس? 2003).

مايكل بلومبرغ: لا يبقون أسفل لونغ
كانت وظيفتي الأولى خارج المدرسة في وول ستريت وبقيت هناك لمدة 15 عاما. كانت رحلة رائعة: أوقات المرح? والكثير من الثناء من مدرائي. أحبني الجميع – حتى اليوم الذي أقالوني فيه! لكن بقيت متفائل – لأن السعادة بالنسبة لي كانت تعني الخروج ومحاولة التغلب على الصعاب. هكذا في اليوم التالي بعد إقالتي? في اليوم التالي فعلا? أنشأت شركة جديدة. (جامعة تافتس? 2007).

جيف بيزوس: الهدايا سهلة? أما الخيارات فهي صعبة

سأخاطر بالتنبؤ? عندما سيكون عمري 80 سنة? وفي لحظة هدوء من مراجعة الذات حول أكثر الأشياء التي شكلت قصة حياتك? الجواب سيكون سلسلة الخيارات التي اتخذتها سواء المجدية منها أو المعقدة? في النهاية? نحن نتاج خياراتنا? ولذا اجعل من نفسك قصة عظيمة. (جامعة برنستون? 2010).

مارك زوكربيرج: من الأسهل لك أن تفعل شيئا تحبه
عند العودة إلى المنزل لتناول العشاء? بإمكانك أن تأكل طبق الخضار أسوأ طعما على المائد إن كنت تريد ذلك. ولكن اذا كنت تلعب لعبة? حتى لو كان ذلك صعبا حقا? وحتى لو كان شيئا ستتمكن من خلاله السير إلى السلطة. اذا كنت في الواقع تفعل شيئا تحبه سيكون ذلك أسهل بكثير? وسيأخذك أبعد بكثير إلى هدفك. (بيل هافن كميونيتي في مينلو بارك? كاليفورنيا? 2011).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com