أخبار اليمن

لأول مرة… البنجلادشيون يدخلون خط التسلل إلى اليمن

لا يزال تدفق أعداد اللاجئين من القرن الأفريقي( الصومال? أثيوبيا? جيبوتي? أرتريا) في التزايد على اليمن? حيث تتضارب المعلومات حول دقة عدد اللاجئين في اليمن. فبحسب تقرير للمفوضية العليا للاجئين? كشف إلى وجود ما يقارب من أكثر من ثمانمائة ألف لاجئ من القرن الإفريقي وحدها.
وفي تطور خطير يكشف حجم التحديات الكبيرة التي تواجه اليمن جراء تدفق أمواج اللاجئين? هو ما أعلنته وزارة الداخلية عبر مركزها الإعلامي? عن تمكن أجهزة الأمن بمديرية الغيظة بمحافظة المهرة من ضبط 7 متسللين بنجلادشيين دخلوا الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية. حيث قالت الشرطة في الغيظة إن البنجلادشيين السبعة قدموا من سلطنة عمان وتسللوا عبر المنطقة الحدودية إلى داخل محافظة المهرة.

قلق يمني!
اليمن من وقت لآخر تجد نفسها عاجزة أمام هذا الفيضان البشري? معبرة عن قلقها بشأن التحديات الكبيرة التي أصبحت تواجهها في الوقت الراهن على الصعيد الاقتصادي والأمن الاجتماعي والثقافي? جراء استمرار تزايد تدفق اللاجئين من القرن الأفريقي إلى الأراضي اليمنية في الآونة الأخيرة وخصوصا من الصومال. فمنذ بداية العام الحالي فقط? دفعت الأوضاع الإنسانية المتدهورة في الصومال أكثر من 300 ألف شخص إلى الفرار من البلاد. وبحسب المفوضية السامية لحقوق الإنسان فإن الغالبية العظمى منهم تلجأ إلى كينيا وإثيوبيا المجاورتين فيما يتوجه الكثيرون شمالا ليخوضوا الرحلة المحفوفة بالمخاطر إلي اليمن عبر خليج عدن.
وصرح المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيشيتش لراديو الأمم المتحدة أمس الجمعة بأن أكثر من عشرين ألف لاجئ صومالي وصلوا إلى اليمن منذ يناير الماضي .
وأضاف:”في مراكز الاستقبال باليمن يقول الوافدون الجدد لموظفينا إن الجفاف والمجاعة والصراع والتجنيد القسري هم الأسباب الرئيسة لفرارهم من الصومال? إن تزايد التدفق يضغط بشكل أكبر على اليمن والمفوضية.” وذكر ماهيشيتش في مؤتمر صحفي في جنيف أن تدهور الوضع الأمني في اليمن يجعل عمل المفوضية أكثر خطورة وتعقيدا.
الثورة نت.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق