الصحــة والجمال

أفضل سحور صحي في رمضان

يواجه بعض الصائمين في نهار رمضان عدد من المشاكل الصحية نتيجة اختلاف مواعيد الطعام خصوصا الاختيار الخاطئ لنوع وجبة السحور مما قد يسبب مشاكل في المعدة و القولون و البطن او قد يقود الى خمول طيلة النهار وتعكر مزاج الصائم . و لوجبة السحور اهمية كبيرة اثناء الصيام فاذا اهمل الصائم تناول السحور فانه يصاب بهبوط مستوى سكر الدم الذي قد يؤدي الى أصابته بمضاعفات اخرى. فعن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : * تسحروا فان في السحور بركة *يقول الدكتور عبدالله المطوع ” أسوأ اختيارات السحور هي الكباب – بيتزا – معظم الوجبات السريعة – اجبان اما افضل الاختيارات بطاط – عيش ابيض – خبز اسمر – تمر – موز و افضل ٩ مصادر للبوتاسيوم وقت السحور: الموز – الحليب – التمر – الافوكادو – المشمش المجفف- الفستق – القرع – الفاصوليا – الكاكاو الداكن”حيث تفضل في و جبة السحور الاطعمة السهلة التحضير و التناول مثل البيض المسلوق . الكسكسي . و الزبيب او العنب و الفاكهة ايضا و لا بأس من فنجان قهوة حتى يأخذ المخ نصيبه من الكافيين. آما اللحم الدسم و غيره من الخبز و الكميات الزائدة الاخرى من الاطعمة فهي لا تهضم و مصيرها يكون المغص الليلي و طرحها مع الفضلات.وينصح الاطباء بعدم تناول السحور بعد منتصف اليل بقليل ثم النوم بعدها حتى الصباح فهذا قد يشكل عبئا على الهضم عند البعض خصوصا اذا كانوا يعانون من بعض الامراض و التعجيل بالسحور يجعل فترة الحرمان من الطعام و الشراب طويلة فالمستحب تاخير السحور. والسنة تأخير السحور? لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك فهناك نصائح هامة عامة للسحور? منها: أن تكون وجبة السحور وجبة خفيفة قليلة الدهون? وعدم النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة. وأما لتجنب الإحساس بالعطش? فيجب تجنب الأغذية الشديدة الملوحة? وتجنب التوابل والبهارات وخاصة?ٍ عند السحور? لأنها تزيد الإحساس بالعطش? وي?ْستحسن تجنب استعمال الأغذية المحفوظة? أو الوجبات السريعة التحضير? كما ويجب شرب كمية كافية من الماء? مع عدم المبالغة في ذلك? وبشكل عام فإن تناول المأكولات الطازجة خاصة?ٍ الفواكه والخضراوات? وشرب العصير واللبن? وتناول السلطات? كل ذلك مجتمعا?ٍ ي?ْساعد في سحور طيب وصيام مبارك بإذن الله تعالى . إذن: السحور وتأخيره? وتناول التمر والماء? والسلطة واللبن? والمأكولات الطازجة من فواكه وخضروات? وتجنب الدهن والملح? والتوابل والبهارات والمحفوظات و تجنب الأغذية الشديدة الملوحة و السكريات على السحور لأنها تشعرك بالتخمة والشبع في حينها? لكنها تبعث على الجوع بعد فترة قصيرة.فيما ينصح الدكتور جابر بن سالم القحطاني بالاتي :
1) حضر فولا?ٍ أو عدسا?ٍ وضع عليه كمية من البقدونس والطماطم والكمون وأضف إليهما زيت الزيتون نخب أول وكل مع الفول أو العدس قطعة من الخبز البني (البر بنخالته) واحذر ثم احذر من الخبز الأبيض ومن السكر الأبيض والرز الأبيض والمكرونة (البقوليات غير مفضلة لمرضى القولون ).
2) تناول لبن زبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم واشرب كوب عصير من الأناناس الطازج أو التفاح وكوبا آخر من الخضر الطازجة ويفضل عصير الكرنب.
3) إذا كنت ترغب في شرب الشاي فاستخدم النعناع أو الدوش أو البابونج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com