اﻹقتـصاديـــة

مظاهرات وقطع طرق احتجاج?ٍا على انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار

تظاهر الالاف من المواطنين اليمنيين? خلال اليومين الماضيين? وقاموا بقطع الطرق العامة فى عدد من المحافظات اليمنية? إثر انقطاع التيار الكهربائي? والذي زاد خلال الايام الماضية.

وأرجع مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بمدينة عدن? خليل عبد الملك? أسباب انقطاع التيار الكهربائي إلى قدم الشبكة الكهربائية? وعدم وجود مشاريع حقيقية لإنقاذ القطاع من أزمة مستمرة منذ عقدين من الزمان.

ويواجه اليمنيون الذين يصنفهم برنامج الغذاء العالمي بالأكثر فقر?ٍا بين جيرانهم من دول الخليج? ارتفاع أسعار السلع الأساسية? خاصة مادتي القمح والسكر والتمور وبقية المواد التي يكثر استهلاكها في رمضان? حيث شهدت أسعار القمح والدقيق والسكر والأرز والزيوت ارتفاع?ٍا غير مسبوق بنسبة تصل إلى 30%.

وتعهد وزير الصناعة والتجارة اليمني? سعد الدين بن طالب? بعدم حدوث أزمة تموينية في شهررمضان الذي وصفه بأنه سيكون معيار?ٍا حقيقي?ٍا لقدرة وزارته في الرقابة على الأسعار? إلا أن اليمنيين انتقدوا غياب الوزارة عن دورها ومراقبة الأسعار بالسوق? متسائلين عن كيفية ارتفاع سعر السكر من 8200 إلى 9200 ريال يمني خلال يوم واحد.

وزاد من تعكير الأجواء في رمضان قيام رجال القبائل اليمنية بوضع حواجز تفتيش على الطرق السريعة بين المدن الكبرى? أبرزها الطريق الذي يصل مدينة الحديدة بغرب البلاد بصنعاء? ما يدفع المسافرين إلى استخدام طرق جانبية تضاعف من مدة السفر.

يذكر أن اليمن تشهد أزمة سياسية واقتصادية منذ 16 شهر?ٍا? عندما بدأت احتجاجات تطالب بتنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن حكم اليمن? أثرت بشكل واضح على إيقاع الحياة اليومية في بلد يصنف بالأكثر فقر?ٍا بين دول الجزيرة العربية? ولا يزيد متوسط دخل الفرد السنوي على 800 دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com