العلـوم والـتـكنولوجـيا

400 عالم ومهتم بعلم الفلك يؤكدون إستحالة رؤية هلال رمضان اليوم الخميس

في الوقت الذي توقع فيه فلكيون في اليمن والسعودية ومصر, ظهور هلال رمضان عند غروب مساء اليوم الخميس.. أعلن “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة”? أن غرة شهر رمضان المبارك سوف تكون يوم السبت الموافق 21 يوليو في جميع الدول العربية.

وقال المشروع في بيان صحفي? إن ذلك يعود إلى استحالة رؤية الهلال عقب غروب الشمس في جميع الدول العربية والإسلامية? مؤكدا أن شهر شعبان شهد ظاهرة فريدة وقليلة التكرار تمثلت في أن معظم الدول الإسلامية دخلها شهر شعبان في نفس اليوم وهو يوم الخميس? وبالتالي سوف يكون يوم التحري هو مساء الخميس الموافق 29 شعبان في معظم الدول الإسلامية.

وبي?ن أنه في هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433 هـ من جميع المناطق الشمالية من العالم? وبعض المناطق الوسطى? وهذا يشمل العراق وبلاد الشام وجزءا من الجزيرة العربية? وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس? أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التليسكوبات الفلكية.

وناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المسئولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الخميس? إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية الممتدة منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم العربي يوم الخميس.

يذكر أن “المشروع الإسلامى لرصد الأهلة” يضم أكثر من 400 عالم ومهتم بعلم الفلك ويتخذ من أبوظبي مقرا له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com