أخبار وتقاريرعربي ودولي

الصين تطلب توضيحات من الولايات المتحدة بشأن أنشطة بيولوجية عسكرية

شهارة نت – وكالات

طالبت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة الأميركية بتقديم تفسير لأنشطتها البيولوجية لأغراض عسكرية في داخل البلاد وخارجها، بما في ذلك أوكرانيا.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليغيان، اليوم الثلاثاء، إنّ “الصين حثت الولايات المتحدة على توضيح أنشطتها البيولوجية للأغراض العسكرية في الداخل والخارج، بما في ذلك أوكرانيا”.

تأتي تصريحات وزارة الخارجية الصينية بعد يومين من عرض وزارة الدفاع الروسية لما قالت إنّه “أدلة على برنامج صناعة أسلحة بيولوجية مدعوم أميركياً” في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، يوم الأحد الماضي، إنّ “كييف قامت بالتستّر على آثار برنامج بيولوجي عسكري تم تنفيذه في أوكرانيا وبتمويل من البنتاغون”.

وتابع: “تمّ كشف الوثائق والأدلة أثناء تمشيط دقيق لآثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا، بتمويل من وزارة الدفاع الأميركية”، مضيفاً: “الجانب الروسي تلقّى أيضاً وثائق من عمال المعامل البيولوجية الأوكرانية تؤكد تطوير أسلحة بيولوجية فى البلاد”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنتقد فيها الصين نشاطات الولايات المتحدة البيولوجية خارج أراضيها، وتطالب بتقديم معلومات حول مختبراتها المنتشرة في العديد من دول العالم.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اتهمت الصين الولايات المتحدة بإقامة 16 مختبراً على الأراضي الأوكرانية تقوم بأبحاث علمية “غير شفافة وخطرة”، مطالبةً واشنطن بتقديم توضيحات في هذا الشأن.

وأكّد نائب المندوب الصيني في الأمم المتحدة غنغ شوانغ، في حينها، أنّ “النشاط البيولوجي لأميركا وحلفائها في أكثر من 200 مختبر خارج الأراضي الأميركية يشكل مخاطر جسيمة على أمن روسيا والصين”.

وقال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف في العام 2019 إنّ الولايات المتحدة أقامت أكثر من 200 مختبر بيولوجي في مختلف بلدان العالم، بما في ذلك بعض الدول المجاورة لروسيا، وفي مقدمتها جورجيا وأوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com