أخبار وتقاريرالصحــافــة والإعلامعربي ودولي

فيسبوك تغلق صفحة “قناة العالم” الإيرانية دون سابق إنذار

شهارة نت – وكالات

قامت إدارة فيسبوك خلال الأسبوع الجاري بحذف صفحة قناة العالم الاخبارية الايرانية التي يتابعها ما يقارب 6 ملايين شخص حول العالم دون أي إنذار مسبق.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) الليلة الماضية، أنه رغم المراسلة المستمرة مع إدارة فيسبوك لإزالة القيود عن صفحة قناة العالم الاخبارية الايرانية على موقع فيسبوك، قامت إدارة فيسبوك دون أي انذار مسبق بمنع النشر على الصفحة لمدة أسبوع لتقوم يوم أمس بحذف الصفحة بالكامل.

وجاء إجراء فيسبوك متزامنا مع احتفال قناة العالم بالذكرى الـ19 من انطلاقتها (السادس من مارس 2003).

ويتابع قناة العالم المحذوفة ما يقارب 6 ملايين شخص حول العالم، وكانت انطلاقة الصفحة عام 2010 حيث جذبت الملايين في وقت قياسي، وكان الفيسبوك قد رفض توثيق قناة العالم رغم تقديم طلب أكثر من مرة، بمزاعم أن الصفحة لا تراعي شروط النشر في إشارة الى قيود منع النشر حول محور المقاومة بدءا من حزب الله وصور علمه وقادته إضافة إلى المقاومة الفلسطينية بجميع أنواعها وصولا الى حركة أنصار الله في اليمن، على الرغم من أن العديد من وسائل الإعلام الأخرى غير المرتبطة بمحور المقاومة تملك حرية كاملة حتى في نشر صور قادة القاعدة والارهابيين حول العالم.

ويشار إلى أن فيسبوك فرض أيضاً قيودا صارمة على النشر والوصول لأخبار قناة العالم على صفحتها، كما قامت إدارة فيسبوك في يناير 2020 بمنع الوصول وإيقاف صفحة العالم لأسابيع بعد اغتيال أمريكا لقائد فيلق القدس آنذاك الفريق الشهيد قاسم سليماني.

ورغم الطلبات المستمرة التي قدمتها القناة لإدارة فيسبوك لإعادة الحسابات المحذوفة إلا أن فيسبوك عمد على فرض قيود اضافية على الصفحة ووقفها عن نشر الأخبار خلال فترات زمنية محددة إلى أن أوقفها قبل أسبوع من الآن وحذفها الأحد بشكل كامل دون أي إنذار مسبق، وهو ما يشكل تقييدا كاملا ومحاربة صريحة لحرية الاعلام تحت مزاعم مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com