أخبار وتقاريرعربي ودولي

الحرس الثوري الإيراني يضع ثاني قمرا اصطناعيا في المدار

شهارة نت – وكالات

أعلن الحرس الثوري الإيراني وضع قمر اصطناعي عسكري ثانٍ في المدار، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي، اليوم الثلاثاء، في خطوة تتزامن مع مراحل حاسمة في مباحثات إيران والقوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي.

وأفادت وكالة “إرنا” الرسمية إن “القمر الاصطناعي العسكري الثاني، نور 2، تم إطلاقه الى الفضاء عبر (الصاروخ) الناقل للأقمار الاصطناعية ‘قاصد‘ من قبل القوة الجوفضائية للحرس الثوري، ووضع بنجاح في المدار على ارتفاع 500 كلم”.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أن “هذا هو ثاني قمر اصطناعي إيراني يتم وضعه في مدار قريب من الأرض (LEO) وقبل ذلك أطلق الحرس الثوري الإسلامي القمر الصناعي ‘نور 1‘ إلى الفضاء في 23 نيسان/ أبريل 2020، باستخدام قمر اصطناعي من ثلاث مراحل وتم حقنه في مدار أرضي بطول 425 كيلومترًا ولا يزال موجودًا في مدار الأرض”.

وأوضحت الوكالة أن “القمر الاصطناعي ‘نور-1‘ أُطلق بواسطة صاروخ ‘قاصد‘ الحامل للاقمار الاصطناعية ثنائي الوقود؛ الصلب والسائل، من الهضبة الوسطى (وسط ايران) وحل في مدار حول الأرض على بعد 425 كم في 23 نيسان/ أبريل 2020”.

وختمت وكالة “إرنا” قائلة إنه “مع إطلاق القمر الاصطناعي ‘نور -2‘ تمتلك الجمهورية الإسلامية الإيرانية الآن قمرين اصطناعيين عسكريين في مدار قريب من الأرض”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق