اﻹقتـصاديـــة

الإعلام الاقتصادي: ينظم لقاء تعريفي مع موظفي الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة

نظم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي لقاء تعريفي حول أهمية قانون حق الحصول على المعلومات مع موظفي الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالتعاون مع مشروع استجابة الممول من وكالة التنمية الأمريكية بصنعاء.

واكد رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة انة بصدور قانون حق الحصول على المعلومات وعلى مدى السنوات الماضية وعلى نحو خاص بعد صدور قانون رقم لسنة 2005م بشأن المصادقة على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد

صدرت العديد من التشريعات التي شكلت المنظومة التشريعية لمكافحة الفساد توجد بصدور هذا القانون الذي يعد بمثابة الانطلاقة نحو تعزيز قيم الشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد دون ان تشوبة اي شائبة.

واضاف ان الجهاز باعتبارة احد الشركاء الاساسيين في اطار المنظومة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد فقد حرص على مواكبة كافة المراحل التي سبقت صدور التشريعات ذات الصلة بمكافحة الفساد من خلال تقديم الاراء والتصورات والاستشارات في اطار الرقابة القانونية التي منحها لة قانون الجهاز.

واشار الى انه بعد اصدار القانون يؤمل ان يركز على لائحة تنفيذية تعززحق الحصول على المعلومات وفق احكام القوانين النافذة واستيعاب ملاحظات ومساهمات اطراف المنظومة الوطنية التي سبق وان تقدمت بها عند مناقشة مسودة القانون واهمية تنظيم دورات تدريبة تتعلق بأهمية حق الاطلاع وتمكين المواطن من ممارستة وكيفية حفظ المعلومات والسبل الافضل لحفظها واستخراجها

من جانبه أوضح محمد فرحان منسق مشروع مناصرة قانون الحق في الحصول على المعلومات في كلمة مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة يعد أحد الأعمدة الرئيسية في الشفافية ومكافحة الفساد ..لافتا إلى أن المركز عمل خلال الأشهر الماضية على مناصرة قانون حق الحصول على المعلومات ليخرج إلى النور ليكون خطوة أولى نحو الشفافية ومكافحة الفساد.

وأكد انه لا يمكن الحديث عن تجفيف منابع الفساد وكشف أساليب الفاسدين وحيلهم دون أن تكون المعلومات الحقيقية والمحدثة في متناول الجميع..لافتا الى ان المجتمع لا يستطيع أن يكون شريكا حقيقيا في مكافحة الفساد ما لم تتاح له فرصة المساءلة والرقابة? ولن يتأتى ذلك إلا من خلال ممارسة حقه في الحصول على المعلومات.

وفي اللقاء قدم مدير التحقيقات في الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ? وعضو فريق مناصرة قانون المعلومات الذي شكله المركز عبدالجليل السحيقي ورقة عمل حول أهمية قانون الحق على الحصول على المعلومات في الحد من الفساد تضمنت مفهوم الحق في الحصول على المعومات وأهدافه وتجارب بعض الدول الرائدة في هذا المجال? مشيرا إلى أهمية الشفافية في مكافحة الفساد والترابط الوثيق بين القيم الأساسية التي تشكل الأرضية الملائمة لجهود مكافحة الفساد المتمثلة بالشفافية والنزاهة والمساءلة.

كما تخلل اللقاء عرض فيلم وثائقي بعنوان ” المعلومة حياة ” ركز على مفهوم أن المعلومة هي من تصنع الحياة الكريمة? لأنها تسهم في حفظ الحقوق والحريات? وتخدم التنمية وتبنى الإنسان والوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com