أخبار وتقاريرعربي ودولي

تحذير صيني للولايات المتحدة من “صب الزيت على النار” في أوكرانيا

شهارة نت – وكالات

حذرت الصين، اليوم، الولايات المتحدة من “صب الزيت على النار” في أوكرانيا، وذلك على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا وسط تصيد الغرب دعمه السياسي والعسكري لكييف.مع دخول العملية

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قوله لنظيره الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن بلاده تعارض أي تحركات “تزيد من اشتعال النيران” في أوكرانيا، وذلك مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها الـ11.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وزيرها ونظيره الأمريكي تحدثا هاتفيا السبت، ودعا وانغ في مكالمته مع بلينكن إلى إجراء مفاوضات لحل الأزمة الفورية، فضلا عن إجراء محادثات بشأن إنشاء آلية أمنية أوروبية متوازنة.

وقال الوزير الصيني إن على أمريكا وأوروبا الانتباه إلى التأثير السلبي لتوسع “الناتو” باتجاه الشرق على أمن روسيا.

من جانبه، رد بلينكين على يي أن “العالم يراقب ليرى أي الدول ستدافع عن مبادئ الحرية والسيادة”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزيرها أنتوني بلينكين شدد على أن “العالم يتصرف في انسجام مع العدوان الروسي، ويضمن دفع موسكو ثمنا باهظا”.

وتقول الصين إنه يجب احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، لكن هذه العقوبات المفروضة على روسيا من جانب الغرب وأوروبا تخلق قضايا جديدة، وتعطل عملية التسوية السياسية.

وبدأت روسيا العملية العسكرية الهادفة إلى نزع أسلحة نظام الحكم الأوكراني وتخليص أوكرانيا من النازية في 24 فبرايرتلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق