أخبار اليمن

إحتجاجا?ٍ على تهديدات الشايف.. إنسحاب الحكومة من مجلس النواب والراعي يقطع الجلسة

قطع رئيس مجلس النواب يحيى الراعي جلسة اليوم عقب انسحاب وزراء المالية والأسماك والزراعة والنفط? احتجاجا منهم على تهديدات النائب محمد الشائف لوزير المالية صخر الوجيه وقوله بأنه سيربيه كما رباه رئيس البرلمان من قبل .. وذلك في إشارة إلى الخلاف الذي نشب قبل عدة سنوات بين الراعي والوزير صخر الوجيه.
وكانت الحكومة حضرت لدى نقاش النواب لتقرير لجنة خاصة بدراسة قرار حكومي برفع سعر الديزل قبل شهرين.
وفي تقرير اللجنة المكلفة بدراسة قرار رفع سعر الديزل من (50) ريالا?ٍ إلى (100) ريال للتر وردت شروط طالبت النواب إلزام الحكومة بها.
ووضعت اللجنة أمام الحكومة أحد خيارين الأول متعلق بمقترح مئة نائب بإقرار سعر اللتر إلى (75) ريالا?ٍ لمدة عام? ومعالجة مشكلة الكهرباء في موازنة العام القادم.
وتضمن الخيار الثاني تجنيب (50%) من الزيادة في سعر الديزل مع تشكيل لجنة برلمانية حكومية مشتركة لتحديد مصارف المبلغ المجنب.
ودعت اللجنة البرلمان إلى إلزام الحكومة بالقضاء على احتكار النقل البري والبحري للمشتقات النفطية وفتح باب المنافسة وفقا?ٍ لمناقصات وفي ذات الحين إعادة النظر في عقود مقاولين ثبت تورطهم بتهريب مشتقات نفطية إلى خارج اليمن.
كما أكدت على إعادة النظر في كميات نفطية مخصصة لجهات وأفراد وسمت اللجنة منطقة المخاء التي تصرف لها كميات تزيد على حصة بعض المحافظات? وهي أكثر منطقة ساحلية يعتقد بتهريب مشتقات نفطية إلى الخارج عبرها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق