أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيسي متوجهاً إلى الدوحة: الزيارة خطوة مهمة نحو تفعيل دبلوماسية الجوار

شهارة نت – وكالات

غادر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، طهران متوجهاً إلى الدوحة في زيارة تستغرق يومين للمشاركة في قمة الغاز.

وقال رئيسي في كلمة قبيل المغادرةـ إن “الزيارة خطوة نحو تفعيل العلاقات مع دول الخليج وتوظيف إمكانات هذه الدول”، معتبراً أن “التعاون في مجال الطاقة مع قطر مهم”.

وإذ أكّد أن إيران من بين أهم ثلاثة منتجين ومصدرين للغاز، أمل “أن تكون هذه الزيارة خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات السياسية والتجارية بين دول الخليج والمنطقة”.

وقال رئيسي، إن هذه الزيارة تلبية لدعوة رسمية من الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، بهدف توسيع العلاقات الثنائية مع دولة قطر الشقيقة والصديقة، والمشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز في العالم.

ورأى الرئيس الإيراني أنه “من بين الإجراءات التي يمكن مناقشتها في هذه الزيارة العلاقات في مجالات الاقتصاد والطاقة، والتعاون مع متندى الدول المنتجة والمصدرة للغاز.

وقبيل انطلاق قمة الدول المصدرة للغاز في قطر، أكّد الطرق والتنمية الإيراني رستم قاسمي أمس التفاوض مع نظيره القطري على إطلاق خطوط ملاحة بحرية منتظمة بين موانئ البلدين.

ويجري الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الاثنين، على رأس وفد رفيع، وبحسب الإعلام الإيراني فإن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأن المحادثات بين أمير قطر والرئيس الإيراني، ومحادثات وفدي البلدين، وتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، ستكون على جدول أعمال اليوم الأول من الزيارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق