ملفــات سـاخنـــة

تقرير: العالم يهدر تريليون دولار قيمة الغذاء خلال العام الماضي

بلغ حجم الهدر الغذائي خلال العام الماضي قرابة 1.3 مليار طن من الغذاء بقيمة تقدر بتريليون دولار? بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO”.

وجاء في تقرير للمنظمة أنه بالإمكان تقليص الهدر من فاقد الأغذية خلال مراحل التجهيز? حيث دعت “FAO” الشركات والمنظمات في جميع أنحاء العالم للانضمام إلى مبادرة “إنقاذ الغذاء” الرامية إلى تقليص الخسائر الغذائية وفاقد الأغذية والهدر الغذائي.
وتستهدف مبادرة “إنقاذ الغذاء” الدولية التي أطلقت في العام 2011? الحد من خسائر الغذاء وتقليل الفاقد والهدر مما يقدر بنحو 1.3 مليار طن من المواد الغذائية التي تهدر بلا طائل كل عام.

وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش إن الهدر الغذائي هو جزء من الهدر العام في القطاعات كافة لا سيما في الدول الصناعية.

وأكد عايش أن الاستهلاك الغذائي في الدول الصناعية تقدر بـ 10 أضعاف الاستهلاك في الدول الفقيرة وهي نسبة عالية جدا تؤدي إلى زيادة المجاعات والفقر? بالإضافة إلى وجود خلل في التجارة العالمية التي تميل الى الدول الصناعية والغنية.
وأضاف أن الهدر الغذائي هو أحد “الأشكال الصارخة” في العالم.

وأشار عايش الى ان الكثير مما يستهلك يعد هدرا لا سيما المواد الكمالية والتفاخرية الذي يجب الحد منه في ظل وجود أكثر من
60 % من المجتمعات تعاني من الفقر المطقع.

وبين عايش أن “حجم إهدار الغذاء موجود في المملكة بشكل ملحوظ نتيجة الأعراس ورمضان? بالإضافة الى المناسبات الاجتماعية التي يكثر فيها تقديم أصناف عديدة من المأكولات”.

وحول حجم الإنفاق في استهلاك الغذاء في الأردن? بين عايش انه ارتفع ليبلغ 40 % عن العام الماضي نتيجة ارتفاع الأسعار.

ويشارك في مبادرة “إنقاذ الغذاء” حاليا أكثر من 50 طرفا. وتدعو المنظمة “فاو” بالإضافة إلى الشريكين الرئيسيين – “Messe Düsseldorf GmbH” كمؤسسة من القطاع الخاص تنظم المعارض التجارية? و”Interpack” كهيئة لمعارض التغليف والتجهيز الغذائي – إلى تعبئة الدعم من جانب مزيد من شركاء القطاع الخاص إلى جانب المنظمات غير الساعية إلى الربح عبر مختلف مراحل سلسلة الإمدادات الغذائية من خلال الانضمام إلى هذا الجهد? ووضع خبراتها في خدمة المبادرة.

ويقدر الخبير غافين وول? مدير شعبة البنى التحتية الريفية والصناعات الزراعية? لدى المنظمة “فاو” عدد الجائعين في العالم بـ 900 مليون.

ويقول إن “العمل المشترك لخفض الخسائر يمكن أن ينهض بموارد المعيشة وأمن الغذاء? وأن يقل?ل من التأثير البيئي السلبي”.

ويتم هدر ما مجموعه ثلث الغذاء المنتج في العالم للاستهلاك الآدمي من خلال الفاقد أو الخسارة? بالإضافة إلى الموارد الطبيعية المستخدمة في إنتاج تلك الكميات.
ويبلغ مجموع خسائر وهدر الغذاء لدى البلدان الصناعية ما قيمته 680 مليار دولار? وما يعادل 310 مليارات دولار تقريبا?ٍ لدى البلدان النامية.

وأوضح خبير المنظمة “فاو” أن “تدعيم الأمن الغذائي وتقليص خسائر الغذاء وهدره هي تحد يتعين علينا مواجهته سواسية?ٍ? ولسوف يطرح ذلك كموضوع محوري للنقاش في غضون مؤتمر قمة ريو +20 للتنمية المستدامة”.

ويؤكد رئيس فريق مبادرة “إنقاذ الغذاء” روبرت فان أوترديجك? أنه “حتى إن أمكن إنقاذ فقط ربع مجموع الغذاء الفاقد أو المهدور حاليا?ٍ على الصعيد العالمي فان ذلك يكفي لتلبية احتياجات 900 مليون جائع في العالم”.

وبين التقرير ان في البلدان النامية? تنعكس خسائر الغذاء على صغار المزارعين في أسوأ أشكالها. ويقع ما يصل إلى 65 % من تلك الخسائر في مراحل الإنتاج? وما بعد الحصاد? والمعالجة والتجهيز. وعلى سبيل المثال? تبن?ى مشروع في غامبيا باسم “قرية واحدة? م?ْنت?ِج واحد” نهجا?ٍ مبتكرا?ٍ في هذا المجال أحرز نجاحا?ٍ عمليا?ٍ في مساعدة المزارعين لخفض خسائرهم إلى حد بعيد.

أما في البلدان الدول الصناعية? فيقع الهدر الغذائي في أغلب الأحيان على مستوى المستهلك والبيع بالمفرد بسبب عقلية “الإلقاء في المهملات” السائدة بين الأفراد. فمقابل كل فرد في تلك البلدان ي?ْلقى بما يتراوح بين 95 – 115 كغم سنويا?ٍ في سلة المهملات لدى بلدان أوروبا وأميركا الشمالية? بينما ينبذ سكان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرق آسيا على سبيل المثال كمية غذاء تتراوح بين 6 – 11 كيلوغراما.

ويقول الخبير الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري إن “الأردن يعاني من هدر غذائي كبير بسبب التفاوت الكبير بين الدخول والثروات الموجودة بين شرائح المجتمع”.
وأكد الحموري على أن “بعض العادات والتقاليد الموجودة في الدول النامية لا سيما الأردن فيها هدر غذائي كبير ناتجة عن اختلاف العادات والتقاليد مثل? ما يتبقى من غذاء كان يوزع على المحتاجين في العائلة بسبب الترابط الأسري والاجتماعي الذي تخلل هذه الأيام”.

وطالب الحموري الجهات المعنية والمسؤولة عن تقديم المساعدات إلى المبادرات التي يقوم بها بعض المواطنين من خلال “بنك الطعام” الذي يذهب الى المناسبات ويأخذ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com