غير مصنف

المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية يدشن اليوم تقريره السنوي برؤية عن الثورة السلمية

يدشن المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية اليوم الأحد بمقره الكائن خلف مستشفى الشرطة بصنعاء إصداره السنوي المتميز (التقرير الاستراتيجي اليمني) لعام 2011 وذلك بحضور عدد من الباحثين والأكاديميين والكتاب وممثلين عن وسائل الإعلام المختلفة .

وبحسب رئيس المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية الدكتور محمد الأفندي فإن هذا التقرير المخصص لتوثيق ودراسة قضايا ثورة التغيير السلمية في اليمن ? إنما يجسد حرص المركز على تكوين رؤية عميقة لأبعاد الثورة السلمية اليمنية من جوانبها المختلفة ? السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال في مقدمة التقرير الاستراتيجي اليمني 2011 :”أن المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية هو من المجتمع ? وأ?ْنشئ لخدمة المجتمع ? والانتصار لقضاياه وهمومه ? وتطلعاته في التغيير إلى الأفضل? ومن أجل ذلك كان من البديهة أن يتفاعل هذا التقرير مع قضايا وأحداث ووقائع ثورة التغيير السلمية في اليمن باعتبارها ثورة القرن التي تهدف إلى بناء يمن جديد ? ودولة مدنية حديثة ديمقراطية ? تحقق العزة والكرامة والمساواة والعدل لجميع المواطنين” .

وقد تضمن التقرير في محوره الأول مناقشة الأبعاد السياسية والاقتصادية لثورة التغيير السلمية? وتقديم عرضا?ٍ تقيميا?ٍ لجذورها وطبيعتها وأبرز أهدافها ? وأدوار مكونات الثورة المختلفة? متتبعا طرق وأساليب النظام في مواجهته هذه الثورة وكذلك منهجيته في التعامل معها والتي اتكأ فيها على سياسة إدارة الأزمات.

كما تضمن هذا المحور رؤية تقيمية للبعد الاقتصادي لثورة التغيير? بدءا?ٍ بتحليل الأوضاع الاقتصادية قبل اندلاع الثورة? ومرورا?ٍ بعرض طريقة النظام في التعامل مع هذا البعد تحديدا?ٍ وسرد أهم قنوات الفساد الاقتصادي? وانتهاء بعرض أبرز ملامح مستقبل الأوضاع الاقتصادية في اليمن خلال فترة ما بعد الثورة? بالإضافة إلى إجراء مقارنة تحليلية سريعة بين طبيعة ثورة التغيير في اليمن وثورات الربيع العربي? والتي شملت أبرز أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

فيما تناول المحور الثاني للتقرير? عرضا?ٍ تقيميا?ٍ للدور العظيم للمرأة اليمنية في ثورة التغيير السلمية? سيما على صعيد الفعاليات الاحتجاجية من اعتصامات ومسيرات وغيرها ? وكذلك دورهن الطبي والحقوقي والإعلامي? بل وحتى الأمني من خلال مشاركتهن الفاعلة في اللجان الأمنية المكلفة بحراسة مداخل الساحات والأحزمة الأمنية المعنية بحماية المسيرات النسائية.

كما تعرض المحور لدور المرأة في الجانب السياسي والفعل الثوري? مستشهدا?ٍ على ذلك بمجموعة من أبرز المكونات الثورية والائتلافات النسوية الموجودة بقوة في مختلف ساحات وميادين الحرية والتغيير ? لافتا?ٍ في الوقت ذاته إلى أن هذا الدور المذهل للمرأة قد غير نظرة المجتمع اليمني للمرأة إلى الأحسن بعد الثورة.

وخصص المحور الثالث من التقرير لتناول دور الإعلام الحزبي والحكومي والمستقل والخارجي وتقييم مستوى تفاعله مع ثورة التغيير الشبابية السلمية في اليمن ? مع تقديم قراءة سريعة لواقع الإعلام عشية تلك الثورة ?ومن ثم رصد اتجاهات الإعلام المناصر للثورة والمناهض لها كلا?ٍ على حده.

وفي المحور الرابع? ركز التقرير على عرض قضايا الانتهاكات والخروقات والمخالفات الدستورية والقانونية للنظام? أثناء مواجهته لشباب ثورة التغيير السلمية? مثل انتهاك الحق في الحياة? والاعتداء على السلامة الجسمانية والاعتقالات التعسفية? وجرائم التعذيب النفسي والجسدي? وغير ذلك من القضايا المتعلقة بالحقوق والحريات.

إلى ذلك أستعرض للتقرير الاستراتيجي اليمني في المحور الخامس المواقف الإقليمية والدولية من ثورة التغيير السلمية? وتقييمها مع التركيز بشكل أساسي على مواقف دول الخليج? وفي مقدمتها “الموقف السعودي? والكويتي? والقطري” ? ثم مواقف الولايات المتحدة الأمريكية ? ودول الاتحاد الأوروبي? وكذلك الموقفين الروسي والصيني.

أما المحور السادس? فقد أستعرض عينة?ٍ من رؤى وتحليلات التقارير الاستراتيجية الدولية لثورة التغيير السلمية في اليمن? بغية توضيح اهتمامات المراكز الاستراتيجية الدولية بهذه الثورة ? واستشرافها لمسار الثورة اليمنية.

وفي المحور السابع والأخير قدم التقرير اليمني الاستراتيجي للعام 2011م الصادر عن المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية عرضا?ٍ تأريخيا?ٍ مزمنا?ٍ لأبرز محطات وأحداث ووقائع ثورة التغيير السلمية في اليمن بما في ذلك الاعتداءات التي نفذتها القوات الموالية للنظام ضد شباب الثورة في معظم ساحات وميادين الحرية والتغيير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com