حـــوارات

الأمير “لعبدلي”: الجنوب شكل بأيدولوجيته الماركسية تهديد حقيقيا على السعودية

شكلت السلطنات الجنوبية عقدا?ٍ زمنيا?ٍ لا يضاهى في جنوب اليمن مقارنة بالقبيلة بالشمال قبل أن ينقلب عليهم في 1967 وتوحيد كامل السلطنات تحت مسمى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية تزامنا?ٍ مع انتشار الفكر القومي آن ذاك? وقد يتساءل البعض عن دوافع مثل هذه المقابلات الصحفية مع شخصية سلاطينية لم يعد لهم تأثير في مفاصل العمل السياسي إلا أننا نرى ان أصحاب هذا الرأي قد خالفوا الصواب? ولكوننا نؤمن بأن الشيء الذي لا يزال موجودا?ٍ حتما?ٍ سيكون قادرا?ٍ على التأثير? ولكون الوضع الآن يشير إلى إعادة إنتاج القوى التقليدية سوى المشيخية أو الدينية أو السلاطينية ولكونهم أيضا?ٍ جزءا?ٍ من التاريخ كان لنا هذا الحوار الصحفي..??

*حالة الضعف وترهل السلطة في اليمن ألم يفتح شهية السلاطين لإعادة أنشاء أو إقامة سلطناتهم مرة أخرى?

أولا أحب أن أوضح لك بأن ضعف اليمن أو ما أطلقت عليه ترهل السلطة فيه كان تراكميا منذ الحرب الباردة وما يسمى بالشتاء العربي? أي منذ40عاما?ٍ حتى وصل الأمر إلا ما نراه مع الأسف الآن في اليمن? وهذا يا عزيزي لا يسرني بشكل عام و يزعجني بشكل خاص? ولا هو بالشيء الذي يشكل لنا فرصة أو شهية للتسلط.

ثانيا ليس لدي علم أن هناك ادعاء من أي جهة بإنشاء أو إقامة سلطنة? أما رأيي الشخصي فإن هذا الأمر ليس بالبساطة التي تطرقت إليها في سياق سؤالك ولا يخضع لرغبة أشخاص? ولا أعلم عبر التاريخ بأن إقامة السلطنات تأتي نتيجة شهوات? فهي ليست وجبة غداء حتى يشتهيها الأشخاص? بل إنها تتطلب أكثر من ذلك بكثير? والحقيقة أنها تأتي عبر إرادة وعزيمة وقرار الشعوب فلكل زمن دولة ورجال.

والأمر أولا وأخيرا لا يمكن ان يكون إلا برغبة الشعب ورضاه و إلا فلا بقاء ولا استقر لأي كيان يراد إنشاؤه أو إقامته دون رضا ورغبة الشعب.

*هل بالإمكان أن تحدثنا عن كيف كانت تتم عملية العلاقات والمراسيم والمعاملات بين السلطنات?

هذا السؤال جميل ولكنه واسع? فهناك كثير من التعاملات وماذا تعني هل هي مسائل تجارية أو قانونية أو سياسية ولكن بصورة عامة فقد كانت السلطنات تتمتع بعلاقات حميمة ومنها على سبيل المثال حرية التنقل والتجارة بين المواطنين

والنقاط المحورية التي كانت حساسة هي:

– امن وأمان تنقل المواطنين

– التعاون في مواجهة الغزاة والمعتدين

وملخص القول فقد كان هناك تعاون منظم ولكن بروح أخوية

* يقال إن عدد السلطنات الجنوبية 23بينها سلطنة عمان التي تعد دولة خليجية كيف انسلخت سلطنة عمان عن سلطنات الجنوب?

أولا عزيزي هذا من الأسئلة الهامة التي تطمح الى البحث عن الحقيقة في تاريخ القطر اليماني والذي إذا فهم فإنه يمكن أن يكمن فيه جزء من الحلول للحاضر? فالقطر اليماني قطر شاسع يتكون من عدة أقاليم تضم عدة ممالك وسلطنات وإمارات ومشيخات? وهذا دليل على ان اليمن إسم يشير ويطلق على منطقة شاسعة لجنوب الجزيرة العربية وليس إسم لدولة.

ثانيا أفضل ان أستخدم كلمة نجت بدلا من انسلخت وذلك بحكمة سلطانها وشعبها الذي أكن لهم محبة واحتراما?ٍ كبيرين? والذي استطاع ان يقاوم ويتجاوز تيارات وعواصف الشتاء العربي? فحتما إنه قادر على الإجابة على سؤالك هذا ويفيدك أكثر منا.

* كم كانت المستعمرة البريطانية تعتمد ميزانية لكل سلطنة?

احترام للآخرين بما فيهم المملكة المتحدة وهم متواجدون ويمكنك سؤالهم فيما يخصهم وسوف اختصر جوابي على ما يخص السلطنة العبدلية والتي كانت تختلف عن بقية السلطنات ولها مكانة خاصة وعلاقة مميزة مع بريطانيا العظمى دون سواها. وكانت علاقتها ببريطانيا علاقة طويلة بدأت قبل دخول بريطانيا إلى عدن عبر اتفاقيات تجارية وفي بعض الأحيان كان هنالك تعاون سياسي وعسكري? مثل أي علاقة طبيعيه بين دولتين وهذا مثبت تاريخيا. أما نتيجة الحروب التي قامت بيننا وبين بريطانيا عند احتلالها لميناء عدن بالقوة فقد توصلت الدولتان بعد سنين من الاشتباك إلى اتفاقيات ومعاهدات وقوانين موثقة لدينا? وموجدوة للباحث والتي تنص على الضرائب والجمارك والرسوم العائدة من التجارة والملزمة للطرفين ومن ناحية ثانية أثناء وجود بريطانيا في عدن على امتداد 128 سنه مرينا في عدة مواجهات سويا تهدد مصالح الطرفين كالحرب العالمية الأولى والثانية ومن الطبيعي أن يكون فيها ميزانيات خاصة وتعاون خاص بين دولتين حليفتين لهما مصالح مشتركة? إضافة إلى ان السلطنة العبدلية من الدول التي استحقت التعويضات عن أضرار الحرب العالمية الأولى والثانية كدولة مشاركة مع الحلفاء في خط المواجهة.

*هل كانت تلك السلطنات المتعددة في الجنوب تفكر بإقامة رابطة سلا طينية أو مشروع فيدرالي يوحد السلطنات في كيان واحد?

كان من قبل هناك ما يشير إلى رؤيا وتعاون وإدارة قد يوصل إلى ما ذكرت في سؤالك ولكن لكي أكون دقيق في الإجابة فكان هنالك مشروع سعت فيه بريطانيا وهو إقامة اتحاد الجنوب العربي الذي رسخ اختياريا وبنوايا صادقة وبذل جهودا?ٍ جبارة حينها وذلك تمه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com