أخبار وتقاريرعربي ودولي

إيران تفرض عقوبات على مسؤولين أميركيين شاركوا في اغتيال سليماني

شهارة نت – وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، عن فرضها عقوبات على مسؤولين أميركيين لدورهم في اغتيال قائد “قوة القدس” السابق الشهيد قاسم سليماني، و”نشر الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية”.

وأدرج كلٌ من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتن، ووزير الدفاع السابق مارك إسبر، ومديرة وكالة الاستخبارات الأميركية السابقة جينا هاسبل، والقائم بأعمال وزير الدفاع السابق كريستوفر ميلر، ووزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين، وسفير الولايات المتحدة في بغداد ماثيو تولر، ونائب رئيس البعثة الأميركية في السفارة الأميركية في بغداد ستيفين فاجن، والقنصل العام السابق في أربيل روب والر.

ووفق الخارجية الإيرانية، فإنّ كل الأشخاص المذكورين “شاركوا في صنع القرار أو التخطيط أو التنظيم أو التمويل أو الدعم أو التوجيه أو تنفيذ العمل الإرهابي”، أو دعموا “هذه الجريمة النكراء والإرهاب الذي يشكّل تهديداً للسلم الدولي”.

وأكدت الخارجية الإيرانية أنّ :العمل الإرهابي الأميركي لن يؤثر على موصلة مسيرة الشهيد قاسم سليماني في مكافحة الإرهاب والمجموعات الإرهابية المدعومة من قبل أميركا”.

ومطلع هذا الأسبوع، قال رئيس السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين محسني إجئي، إنّه يتعين على الحكومة والسلطة القضائية ووزارة الخارجية استخدام جميع الإمكانيات القانونية لملاحقة المجرمين الضالعين في اغتيال سليماني ورفاقه ومحاكمتهم في المحاكم والمنظمات الدولية وفي محاكم محلية.

يذكر أنّ قائد “قوة القدس” السابق الفريق قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس، استشهدا في اغتيال أميركي قرب مطار بغداد الدولي في 3 كانون الثاني/يناير 2020.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق