أخبار وتقاريرحقــوق وحريـاتعربي ودولي

السعودية: 60 سيدة اعتقلن بشكل تعسفي ولا زلن في السجون

شهارة نت – متابعات

مع قرب انتهاء العام 2021، كشف تقرير حقوقي أن “60 سيدة يقبعن في غياهب سجون السعودية بشكل تعسفي، حيث تمارس بحقهن أشكال عديدة من الانتهاكات والقمع وسلب الحقوق والحريات.

وقالت منظمة “سند” الحقوقية إن “العام الحالي وحده شهد اعتقال 12 سيدة مع مواصلة التدهور في ملف حقوق الإنسان في الرياض”، موضحة أن “السيدات واجهن الاعتقال التعسفي بحملات عديدة شهدتها محافظات مختلفة”.

وأشارت “سند” إلى أن “حملات سجن استهدفت نخبة من الأكاديميين والمواطنين والناشطين”، لافتة إلى أن “السلطات السعودية متورطة بسجن 100 امرأة منذ وصول ولي العهد محمد بن سلمان لمنصبه الحالي قبل 4 سنوات”.

وكشفت أن “الناشطات عانين آلام الاعتقال والقمع، فيما 60 منهن تقريبًا رهن الاعتقال التعسفي”، محملة السلطات “المسؤولية الإنسانية أمام العالم والقانون بشأن ما يتعرض له الشعب من انتهاكات وقمع وسلب الحقوق والحريات”.

بدورها، أدانت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ترويج المملكة لتغير معاملة ملف حقوق المرأة وادعاء دعمها للحريات، بما يتناقض مع الوقائع الميدانية.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن “الرياض شنّت حملة اعتقالات واسعة شملت 112 سيدة على الأقل، بينهن 58 قيد الاعتقال التعسفي”.

وقالت “رابطة سعوديات معتقلات” إن “السعودية تتربص بالناشطات وتفرض عليهن عقوبات مروعة بمجرد الدعوة للإصلاح”، مشيرة إلى “أشكال العقوبات الشائعة ضد الناشطات السياسيات، ومنها عقوبة الإخفاء القسري والاعتقال التعسفي والحرمان من السفر وتجميد الأصول المالية وتعمد مصادرة المقتنيات الشخصية وغلق الحسابات على مواقع التواصل”.

وفي وقت سابق، طالب أعضاء في البرلمان الأوروبي بوقف الانتهاكات الجسيمة والمروعة ضد السعوديات المدافعات عن حقوق الإنسان، ووقع 50 عضوا برلمانيا على عريضة تدعو دائرة العمل الخارجي الأوروبي لتعزيز قيمها المعنية بحقوق الإنسان.

وكان حساب “رابطة سعوديات معتقلات” قد نشر قائمة محدثة بأسمائهن في السجون، تضم كلًّا من “حليمة الحويطي، وفاطمة آل نصيف، ونسيمة السادة، وزانة الشهري”.

كما يعتقل ابن سلمان في سجونه إسراء الغمغام، ونوف عبد العزيز وعايدة الغامدي وبسمة آل سعود ونعيمة المطرود ومياء الزهراني.

ويعتقل أيضا آمنة الجعيد، وسهود الشريف، وسماح النفيعي، ولجين الهذلول وخديجة الحربي، وأماني الزين، ودلال الخليل وسمر بدوي ومها الرفيدي.

وتشمل قائمة المعتقلات سيدات في الستينيات من العمر من بينهن عايدة الغامدي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق