أخبار اليمنحقــوق وحريـات

أمام القضاء الفرنسي.. ضحايا العدوان السعودي يحاكمون بن سلمان وبن زايد

شهارة نت – وكالات

تقدم 8 من ضحايا العدوان السعودي على اليمن بشكوى اليوم الجمعة في فرنسا، ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيّان، متهمين البلدين بإقامة “تحالف مع القاعدة”، وفق محاميهم .
وقدمّت الشكوى باسم المنظمة غير الحكومية اليمنية “المركز القانوني للحقوق والتنمية”.
وقال المحامي جوزف بريهام، الذي قدّم شكوى مع معاونته جولي بالينو، كجانب الحق المدني في باريس، إنّ “أفضل حلفائنا وزبائن السلاح في المنطقة، متحالفون مع أسوأ أعدائنا الذين دبروا اعتداءات شارلي إيبدو في باريس في كانون الثاني/يناير 2015”.
وبحسب المدعين، فإنّ “التحالف قد يكون دفع خصوصاً عبر بنك أبو ظبي الأول، أموالاً لتنظيم القاعدة الإرهابي، مقابل انسحابه من المدن التي كان يسيطر عليها”.
وقدمت الدعوى باسم 8 من ضحايا التعذيب أو القصف، الذي قام به التحالف السعودي، حيث يتهم المحامي بريهام أيضاً ولي العهد السعودي، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيّان، ورئيسي أركان الجيشين بـ”جرائم تعذيب” و”اختفاءات قسرية” و”جرائم حرب” و”تشكيل عصابة إجرامية إرهابية”.
فيما استندت بالينو مساعدة بريهام، إلى وثائق من استخبارات صنعاء، إضافة إلى إفادات، وتقارير للأمم المتحدة ومقالات صحافية.
وفي هذا الإطار، قال المحامي بريهام إنّ “القضاء الفرنسي مخوّل مقاضاة ولي العهد السعودي وولي عهد الإمارات، وذلك خصوصاً لأن الفرنسي بيتر شريف المقرب من منفذي اغتيال صحافيي شارلي ايبدو والعضو الناشط المعروف بأبو العباس، في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن بين عامي 2011 و 2018 ، شارك بالتأكيد في تشكيل عصابة مجرمين إرهابيين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق