اﻹقتـصاديـــة

البنك الدولي يوافق على استخدام 280 مليون دولار من مساعدات أفغانستان

شهارة نت – وكالات

ذكرت مصادر مطلعة أنّ مجلس البنك الدولي وافق على تحويل 280 مليون دولار من صندوق ائتماني خاص بأفغانستان مجمدة أمواله إلى وكالتي إغاثة، وذلك لمساعدة البلاد على مواجهة الأزمة الإنسانية.

وقالت المصادر إن “الجهات المانحة لصندوق إعادة إعمار أفغانستان الائتماني، والذي يديره البنك الدولي، لا بد وأن توافق على التحويل قبل أن يتسنى وصول الأموال إلى برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)”.

ويقول خبراء إن هذه الأموال ستساعد أفغانستان، لكن لا تزال أسئلة كبرى قائمة، ومنها ما يتعلق بكيفية إيصال المساعدات المالية للبلاد دون تعريض أي مؤسسة مالية مقدمة لها لعقوبات أميركية.

ورغم أن وزارة الخزانة الأميركية “طمأنت” البنوك أنّ بوسعها القيام بتعاملات لأغراض إنسانية، فلا يزال القلق من الوقوع تحت طائلة  العقوبات الأميركية مستمراً في منع وصول حتى الإمدادات الأساسية، ومنها الغذاء والدواء.

وأي قرار لإعادة توجيه أموال صندوق إعادة إعمار أفغانستان يستلزم موافقة جميع المانحين الذين يبلغ عددهم 31، من ضمنهم الولايات المتحدة.

وأكد متحدث باسم البنك الدولي أن مجلسه ناقش القضية وأن المانحين سيجتمعون غداً الجمعة.

وقال المتحدث إنّ المجلس “بحث نهجاً لتحويل الأموال من الصندوق الائتماني لإعادة إعمار أفغانستان إلى وكالات إغاثة إنسانية لها وجود ووسائل دعم لوجيستي على الأرض كي يتسنى وصول الدعم الإنساني الأساسي مباشرة للشعب في ذلك البلد”.

كما أضاف أنّه “من المقرر أن تجتمع اللجنة التوجيهية لمانحي صندوق إعادة إعمار أفغانستان في الثالث من كانو الأول/ديسمبر لبحث تحويل الأموال من الصندوق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com