عربي ودولي

طهران تعقب على البيان الأمريكي الأوروبي الخليجي

شهارة نت – طهران

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية، البيان الصادر عن اجتماع الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية ودول في الخليج، بأنه “معاد وملفق ويفتقد للشرعية”.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان، اليوم الخميس إن “بيان مجموعة العمل المكونة من الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية ودول خليجية بشأن إيران معادي وملفق ويفتقد للشرعية ولا يستحق الرد عليه”.
وفي وقت سابق من يوم الخميس، نصح خطيب زادة المسؤولين الكنديين “بالكف عن سياسات نظامهم الممنهجة في إبادة النسل بحق السكان الأصليين”، وأن يتحملوا “مسؤولية التواطؤ مع الكيان الصهيوني في ارتكاب جرائمه المناهضة للبشرية”.
وأكد خطيب زادة أن القرار الذي تبنته كندا جاء بناء “على أصوات دولية ضعيفة ومتفرقة وأن القسم اللافت من الأصوات المؤيدة له جاء نتيجة ضغوط سياسية وتهديدات مختلفة”.
وأكد خطيب زادة ان مشروع القرار الذي تقدمت به كندا بتأييد من الكيان الصهيوني وامريكا وبريطانيا يفتقد الى الوجاهة القانونية ومليء بالمعلومات الخاطئة والاكاذيب، وبالتالي فهو مرفوض من الاساس.
وأشار الى أن كندا والداعمين الاساسيين لهذا القرار اعتادوا مواصلة سياستهم الفاشلة في تشويه سمعة إيران، مضيفا ان هذه الاطراف لها سوابق طويلة في انتهاك حقوق الانسان وأنها تستخدم هذا المصطلح لتحقيق اغراض سياسية.
وتوقع خطيب زادة ان يكون مصير مشروع القرار الكندي كما حدث في العام الماضي حيث ان 114 دولة من بين 193 رفضت أو امتنعت عن التصويت تعبيرا عن امتعاضها للموقف المنافق لداعمي مشروع القرار.
وكرر خطيب زادة توصياته السابقة لكندا بالقول: ان على المسؤولين الكنديين وبدل التباكي الكاذب على حقوق الانسان في إيران ان يتوقفوا عن المشاركة في الارهاب الاقتصادي الامريكي ضد الشعب الايراني، وان لا يجعلوا من بلادهم ملجأ للفاسدين وسارقي اموال الشعب الايراني الذين يتخذون من كندا مكانا آمنا لاستثمار الاموال التي نهبوها من إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com