حـــوارات

من وحي الوثائق.. بن لادن يؤكد في حوار صحفي رفضه إقتراح الوحيشي السيطرة على صنعاء

بسبب الأحداث المتوالية? في بلدان عربية عدة? يبدو أن الأصداء الإعلامية? تجاوزت وثائق ابن لادن التي أفرج عنها الأميركيون في ذكرى مقتله الأولى? إلا أن الكم الهائل من المعلومات الذي تضمنته تلك الوثائق ي?ْسهل على المتابعين فهم الكثير مما يجري حاليا?ٍ? وموقع تنظيم «القاعدة» منه? خصوصا?ٍ في اليمن وأفغانستان والصحراء الكبرى.

ولأن الوثائق طويلة? ويصعب نشر نصها الكامل? تكتفي «الحياة» في هذه الحلقة بنشر أكثر نقاطها الجوهرية? على شكل سؤال يطرحه المحرر? وجواب يقتبسه من الوثائق الـ(19)? والتي هي في واقع الأمر (17)? ولكن بحسب الترقيم الأميركي فبينها مستندان تمهيديان.

وفي الأجوبة «المقتبسة»? يحر?ض زعيم تنظيم «القاعدة» في الجزيرة العربية ناصر الوحيشي ابن لادن على إشعال معركة تستهدف السيطرة على عاصمة «اليمن» صنعاء? لينهي بذلك الحكم القائم فيها وتعلن «القاعدة» دولتها الإسلامية? لكن ابن لادن يرفض تلك الفكرة ويعتبرها فاشلة? بحكم موقع اليمن القريب من دول الخليج. في ما يأتي نص الحوار الافتراضي:

> عرف الناس أخيرا?ٍ أهم لغز في حياة ابن لادن? وهو «أين كان مختفيا?ٍ?»? كيف استطاع أن يتخفى طيلة الفترة الماضية? على رغم المطاردة الأميركية?

– ابن لادن: «الذين جر?بتم أنهم قادرون على الانضباط فترتب لهم منازل في أطراف الأحياء لبعدها النسبي عن الناس? مما يقلل مخاطر أمنية كثيرة ويكونوا مع مرافقين أمناء ويكون للمرافقين غطاء عمل كأنما هم يعيشون منه? خاصة الذين يكون بجوارهم جيران يراقبون أحوالهم» (وهذا ما فعل هو بالضبط).

«من أهم المسائل الأمنية في المدن ضبط الأولاد بألا يخرجوا من البيت إلا للضرورات الملحة كالعلاج? مع الحرص على تعليمهم اللغة المحلية وألا يخرجوا في ساحة المنزل إلا ومعهم كبير قادر على ضبط أصواتهم? ونحن (ابن لادن وعائلته) بفضل الله نلتزم هذه الاحتياطات منذ تسع سنوات? ولم يصلني أن أحدا?ٍ من الإخوة الذين اعتقلوا بعد الأحداث اعتقل وهو ملتزم بها. وبناء عليه حبذا أن تبلغوا الإخوة بأني أرى خروج (من وزيرستان) كل من يستطيع الالتزام بالاحتياطات السابق ذكرها».

«الواقع يثبت أن التكنولوجية الأميركية وأجهزتها المتطورة لا تستطيع القبض على المجاهد إن لم يرتكب خطأ أمنيا?ٍ يدلهم عليه? فالتزامه تماما?ٍ بالاحتياطات الأمنية يجعل تقدمهم التكنولوجي خسارا?ٍ وحسرة عليهم? كما أن الالتزام بالاحتياطات المطلوبة في مثل أوضاعنا ليس من المسائل التي لا يلبث الإنسان فيها مدة إلا ويقع في الخطأ البشري? خاصة إذا كان مستشعرا?ٍ حقيقة المهمة التي يؤديها? قادرا?ٍ على البقاء في البيت إلى أن يأتيه الفرج العام أو يحتاجه المجاهدون في عمل ميداني? مع ملاحظة أن هناك نسبا?ٍ معينة من الناس لا يستطيعون ذلك». وثيقة (10).

ثغرتان قتلتا ابن لادن

> ماهي الثغرة التي تلمح الوثائق إلى أنها التي مكنت الأميركيين من ابن لادن?

– ابن لادن: «بخصوص الم?ْرافق حبذا أن تسرعوا في ترتيب أموره? حيث إنه قد تم بيننا وبين الإخوة المرافقين لنا في تاريخ 9/صفر/1432هـ اتفاق مكتوب بأنه بعد تسعة أشهر لا بد أن نكون قد بعثنا إخوة غيرهم? ليكونوا في رفقتنا? ولا يخفى عليكم أن أمر ترتيب مكان آمن بعد اختيار الشخص المناسب يتطلب وقتا?ٍ? فحبذا أن تفيدني بما تصلون إليه بخصوص المرافق في كل رسالة وإن لم يكن ثمة جديد فلا حرج أن تذكروا ذلك». وثيقة (10).

> أين كان أفراد عائلة ابن لادن الذين لم يكونوا معه في المنزل الذي قتل فيه? وهل لمقتله أية علاقة بعودتهم إليه?

– ابن لادن: «أخبرني الأخ عبدالله الحلبي بأن أفراد أسرتي في إيران في طريقهم للمجيء إلى الإخوة في باكستان أو وزيرستان? فمن باب الحيطة والحرص على سلامة الجميع ينبغي أن نضع في حسابنا أن مجيئهم قد يختلف عما ألفناه في مجيء إخواننا الذين قدموا سابقا?ٍ من إيران لأسباب? منها أن ابني لادن قد سمح له الإيرانيون بالخروج منها والذهاب إلى سورية على أساس إظهار حسن النية لبقية المعتقلين بأنهم سيطلقونهم? وهو سيكون حريصا?ٍ على أن يطمئن الأهل بأن إخوته سيخرجون قريبا?ٍ (…) ومن ثم إن كان القائد الاستخباراتي في المنطقة واعيا?ٍ جدا?ٍ سيظن بأنهم قد توجهوا إلي? وسيقوم بمراقبتهم للتوصل إلى المكان الذي فيه يستقرون».

> ماذا عن البقية?

– ابن لادن: «بلغنا أن حمزة أرسل إليكم أرقاما?ٍ لأخيه محمد? وأرفق معها رسائل محددة ليتصل به أحد الإخوة ويبلغها له? فإن كان الاتصال لا زال جاريا?ٍ فحبذا أن يتصل أحد الإخوة في الأماكن التي لا تخشون أمنيا?ٍ من الاتصالات فيها ويبلغ محمد بأن حمزة يخبره بأن والده يطلب منهم أن يذهب هو ووالدته وإخوته جميعا?ٍ بأسرع ما يمكن إلى قطر? ويقيموا فيها إلى أن يأتي الفرج وهو قريب بإذن الله? ويجتهدوا في طاعة الله وطلب العلم وإن تعذر الذهاب إلى قطر بعد الأخذ بجميع الأسباب لتحقيقه يذهبوا إلى الحجاز». وثيقة (10).

> هل كان ابن لادن هو القائد الفعلي للتنظيم? أم أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com