أخبار اليمن

بريطانيا تشارك المخابرات الأمريكية في حربها على القاعدة بمحافظة أبين

كشفت صحيفة “صندي اكسبريس” الأحد أن وحدات من القوات الخاصة البريطانية تشارك بعمليات مطاردة قادة تنظيم “القاعدة” واستهداف صانعي القنابل في التنظيم على الأراضي اليمنية.

ويأتي هذا الكشف بعد أيام من قيام عميل مزدودج له صلات بريطانية باختراق التنظيم بعد أن تظاهر بأنه مهاجم انتحاري وهرب بقنبلة ت?ْعتبر أحدث ما يملكه التنظيم من التقنيات التي لا يمكن الكشف عنها? كانت مصممة لاسقاط طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن القوات الخاصة البريطانية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تنفذان عمليات مشتركة ضد تنظيم القاعدة في اليمن من خلال رصد تحركات الإرهابيين المشتبه بهم وتوفير معلومات لهجمات الطائرات من دون طيار? وقامت واحدة منها بقتل 9 مسلحين من القاعدة بغارة شنتها الأربعاء الماضي على معقل لتنظيم القاعدة بمحافظة أبين.

واضافت أن ممول تنظيم القاعدة في اليمن محمد سعيد العمدة المعروف أيضا?ٍ باسم أبو غريب والذي يعتبر الرجل الرابع بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية? ق?ْتل بغارة جوية شنتها طائرة من دون طيار في شمال شرق اليمن يوم 22 ابريل الماضي.

واشارت الصحيفة إلى أن طائرة اميركية من دون طيار دمرت قبل أسبوع من مقتل أبو غريب سيارة كانت تقل عناصر من القاعدة بمحافظة البيضاء? ما أسفر عن مقتل 3 من قادة التنظيم? كان بينهم أبو حمزة الصبري? الذي يشار إليه بأنه أمير البيضاء”.

وقالت صندي اكسبريس إن مشاركة القوات البريطانية في مطاردة قادة القاعدة في اليمن اثار مخاوف من احتمال قيام أنصار التنظيم في بريطانيا بشن هجمات تستهدف دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها لندن في يوليو المقبل.

الى ذلك اعلنت مصادر امنية امس ان سفير بلغاريا في اليمن نجا من محاولة خطف بينما كان يتجول بسيارته الدبلوماسية في وسط صنعاء. وقال مصدر امني طالبا عدم كشف هويته ان “مسلحين ملثمين اوقفوا سيارة السفير السبت لخطفه. لكن الدبلوماسي نجح في الفرار ولجأ الى محلات تجارية مجاورة”. واوضح مصدر آخر ان الحادث وقع حوالي الساعة 17,00 (14,00 تغ) في شارع الجزائر التجاري في وسط العاصمة اليمنية. وتعذر الحصول على اي تفاصيل اضافية عن محاولة خطف السفير البلغاري بوريس بورسوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com