عربي ودولي

مقالة صحفية مسيئة للإسلام تحرك مظاهرة لاقتحام برلمان كردستان

أصيب عدد من المتظاهرين وأفراد من الشرطة اثر محاولة جموع غاضبة اقتحام مبنى برلمان اقليم كردستان العراق احتجاجا على مقالة مسيئة للاسلام نشرت في مجلة محلية في أربيل.

وقال مصدر أمني إن التظاهرة شهدت أعمال عنف عندما حاول رجال الشرطة تفريق المتظاهرين الغاضبين الذين رشقوا البوابات الخارجية لمبنى البرلمان بالحجارة ثم حاولوا اقتحام البرلمان مما اضطر العناصر الامنية إلى استخدام الغازات المسيلة للدموع.

يشار الى ان بعض المجلات في اقليم كردستان العراق تنشر بين الفينة والاخرى مقالات وقصائد لكتاب وشعراء فيها اساءة صريحة للدين الاسلامي وذلك لعدم وجود قانون يجرم الاساءة للاديان.

من جهته عبر رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني عقب لقائه رجال الدين عن استنكاره الشديد للمقالة المسيئة للاسلام مؤكدا أن حكومة الاقليم لن تسمح بحدوث أية مظاهر استخفاف بالدين الإسلامي.

كما أصدرت حكومة إقليم كردستان العراق بيانا أكدت أنها ستتخذ إجراءات قانونية صارمة ضد المسؤولين عن نشر المواضيع المسيئة من اجل الحيلولة دون تكرار مثل تلك الممارسات مستقبلا”.

من جهتها طالبت لجنة الشؤون الدينية واللجنة القانونية ولجنة حقوق الإنسان واتحاد علماء الدين ونقابة الصحفيين بغلق المجلة في حين أصر اتحاد علماء الدين ووزارة الأوقاف في الإقليم برفع دعوى قانونية ضدها.
يذكر أن المجلة التي نشرت المقالة المسيئة والتي تصدر باللغة الكردية توقفت عن الصدور وبشكل طوعي بعد أن صدر لها 14 عددا فيما قدم القائمون عليها اعتذارا عما حصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com