عربي ودولي

مصدرها القاعدة باليمن.. احباط محاولة تفجير قنبلة في امريكا كانت بالملابس الداخلية

قالت تقارير إعلامية أمريكية إن المخابرات الأمريكية أحبطت خطة أعدها تنظيم القاعدة في اليمن لتصنيع ”قنبلة في ملابس داخلية”.

ووفقا للتقارير الإعلامية الأمريكية فإن القاعدة في اليمن كانت تعد تطويرا لمحاولة مشابهة أحبطتها الولايات المتحدة عام 2009.

والقنبلة الآن في حوزة الولايات المتحدة? ويقوم مكتب التحقيقات الفدرالي بفحصها بعد أن تمكنت المخابرات الأمريكية من التحفظ عليها.

ووفقا للتقارير فإنه لم يكن قد تم تحديد هدف للقنبلة أو شراء بطاقات سفر عند العثور عليها.

ولم يتضح من قام بتجهيز القنبلة? ولكن مسؤولين يقولون إنها تتشابه مع القنبلة التي خاطها مفجر في ملابسه الداخلية وحاول تفجيرها في طائرة متجهة إلى ديترويت يوم عيد الميلاد عام 2009.

والقنبلة المكتشفة مؤخرا كانت تشتمل على مواد تفجير صناعية ولا يوجد بها معادن? مما يشير إلى أنها يمكن ان تمريرها دون في المطارات دون أن تكتشف.

ويأتي الخبر عن اكتشاف القنبلة بعد يوم من تقارير عن مقتل احد كبار أعضاء تنظيم القاعدة في اليمن في هجوم لطائرات أمريكية بدون طيار.

وقالت كاتلين هايدن المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أطلع على المؤامرة في أبريل الماضي? مضيفة أن القنبلة لم تعد تشكل خطرا على الناس.

ويقول مارك مارديل مراسل بي بي سي إن المؤامرة? التي تم إحباطها بالتعاون بين المخابرات الأمريكية وأجهزة مخابرات أخرى لم يتم الكشف عنها? اكتشفت في مراحلها الأولى بعد صناعة القنبلة ولكن قبل أن تمثل أي خطر على الجمهور.

وفي تصريح لها قالت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إن إجراءات السلامة الجوية ستستمر في الاحتياطات المتبعة حاليا والتي تشمل أجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة مسح الجسم والفحص العشوائي وغيرها من الإجراءات.

وأضاف تصريح وزارة الأمن الداخلي ”لا توجد لدينا حاليا معلومات عن مخططات إرهابية نشطة ضد الولايات المتحدة ولكننا نستمر في مراقبة نشاط القاعدة والتنظيمات المنبثقة عنها في الداخل والخارج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com