أخبار وتقاريرعربي ودولي

القوات الأميركية القتالية تباشر الانسحاب من العراق

شهارة نت – وكالات

باشرت القوات الأميركية المكلّفة بمهام قتالية الانسحاب من العراق، بحسب ما أعلن الجيش العراقي، اليوم، الخميس.

وقال المتحدّث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقيّة، اللواء يحيى رسول، إنّ “القوات الأميركيّة المكلفة بمهام قتالية باشرت في الانسحاب، وهناك جهد مستمر من أجل استكمال عملية الانسحاب بالكامل بحلول 31 كانون أول/ديسمبر المقبل”.

وأوضح أنّ “الانسحاب يجري وفق الخطة بين قيادة العمليات المشتركة (التابعة للدفاع العراقية) والتحالف الدولي، والمتضمنة استمرار تبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب والتسليح والتجهيز بين الجانبين”.

وأضاف “سيتواجد عدد من المستشارين الأميركيّين (لم يحدّده) في معسكرات بالعراق، وستقع حمايتهم على عاتق القوات العراقية”، وتابع أنّ “هناك تنسيقَا في تسليم المعدات والمركبات القتالية والأسلحة إلى القوات المسلحة العراقية، فضلًا عن استخدام طائرات التحالف الدولي لاستهداف عصابات تنظيم داعش في عدة مناطق”.

وفي تموز/يوليو الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن، في الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الإستراتيجي، على انسحاب جميع القوات الأميركيّة المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وأوضح بيان مشترك آنذاك، أن العلاقة الأمنية بين البلدين “ستنتقل بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أميركيّة في العراق”.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة ما يسمى “داعش”، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، ونشرت نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أميركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com