أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــة

الغرفة التجارية بأمانة العاصمة تنشئ قطاع المواد الزراعية

شهارة نت – صنعاء

انشأت الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة قطاع المواد الزراعية.
وخلال تدشين القطاع أشار رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس إلى ان إنشاء القطاعات المختلفة يأتي في إطار دور الغرفة في خدمة القطاع الخاص العامل في مختلف المجالات .
وأشار إلى ان قطاع المواد الزراعية تجارة وتصنيع واستيراد بالغرفة يعول عليه الإسهام في تحقيق تطلعات الرؤية الوطنية والوصول ببلادنا نحو الهدف العالمي من اجل عالم خال من الجوع بحلول عام 2030م.
ولفت الى ان الأرقام الإحصائية الرسمية تؤكد أن القطاع الخاص هو من يقوم النشاط التجاري والتصنيعي للمواد الزراعية ويتحمل عبء الاستيراد والتسويق والإمداد للأسواق في كل المناطق اليمنية دون أن يحصل على دعم أو رعاية وعناية من الجهات الحكومية.
وأكد أن قطاع المواد الزراعية هو الركيزة الأساسية للغذاء وإنتاجه واستيراده وتصديره أيضا مما يجعله في مستوى كبير من الأهمية للاقتصاد الوطني وقطاع هام يؤمن الغذاء لنحو 30 مليون إنسان في اليمن .
وقال ” ان قطاع المواد الزراعية يوفر الألاف من فرص العمل للأسر اليمينة لهذا يتطلب هذا القطاع العناية والاهتمام لحل المعوقات التي تواجهه والصعوبات الكثيرة التي تقف في طريق تنميته واستدامته”.. مبينا أن هذا الاجتماع للقطاع يأتي لمناقشة مختلف المعوقات ونتوج اجتماعنا بانتخاب هيئة لرئاسة القطاع ووضع خطة عملها.
وأضاف ” دعونا نقول بصراحة أن مسألة توفير الأمن الغذائي للإنسان اليمني اليوم باتت محفوفة بالمخاطر فرغم عمل القطاع الخاص وجهوده المضنية والكبيرة لتأمين الغذاء إلا أن الصعوبات والمعوقات والعوامل المؤثرة والمتغيرات تزداد يوما يعد يوم في طريق هذا النشاط وهو ما يتطلب تكاتف جهودنا نحن القطاع الخاص ممثلين بالغرفة وبداخلها هذا القطاع الحيوي الهام مع الجهات المحلية والمنظمات الدولية والدول الشقيقة والصديقة لمنع الانزلاق لهاوية الجوع المميت لملايين اليمنيين”.. مؤكدا ان القطاع الخاص بات اليوم معني أكثر من ذي قبل بمكافحة الجوع من خلال الدخول مباشرة في الإنتاج والتنمية الزراعية وهو صلب عملكم وعمل هذا القطاع بالغرفة.
وحث على تحديث وتطوير قطاع المواد الزراعية من حيث التكنولوجيا الجديدة والآلات الحديثة والنظم الزراعية التي تمنح كثافة الإنتاج وتقليل التكلفة.. داعيا للاهتمام والحرص على متابعة كل جديد في عالم الزراعة والبحث العلمي وتشجيع التدريب الزراعي وإدخال الأصناف المطورة في البذور والأسمدة والعلميات الزراعية.
وجرى خلال الاجتماع بحضور عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية الدكتور محمد الأنسي ومستشار الغرفة توفيق الخامري انتخاب قيادة لقطاع المواد الزراعية برئاسة يحيى القحم ووليد السري نائبا وأمين الرياشي مقررا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com