أخبار اليمن

بعد 6 غارات أمريكية.. الجيش اليمني يسيطر على مناطق جديدة في زنجبار

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل 18 من عناصر تنظيم القاعدة في أحدث هجمات شنها الجيش ومقاتلو اللجان الشعبية على معاقل القاعدة في مدينتي زنجبار ولودر? لترتفع حصيلة ثلاثة أيام من المواجهات إلى زهاء 70 قتيلا? فيما يعتقد أن المئات من مسلحي القاعدة لا يزالون يتمركزون في مدينة جعار وكذلك في زنجبار التي يحاول الجيش استعادتها من مسلحي التنظيم .

ومن ضمن قتلى القاعدة ثمانية مسلحين قضوا حتفهم في عملية فدائية نفذها شاب من مقاتلي اللجان الشعبية في لودر قبل أن يقتل برصاص قناصة? في حين قتل عشرة آخرون في كمين نصبه مقاتلو اللجان الشعبية لمسلحي التنظيم الذين عاودوا قصف أحياء المدينة بصواريخ الهاون .

وشنت مقاتلات وطائرات أمريكية من دون طيار ست غارات دمرت تحصينات لمسلحي القاعدة . وأدت غارة شنتها طائرة أمريكية من دون طيار إلى مقتل المسؤول المالي لتنظيم القاعدة محمد سعيد العمدة مع اثنين من معاونيه في منطقة صحراوية بين محافظتي مأرب والجوف .

وقالت السلطات إن العمدة الذي يكني نفسه ب”أبي غريب التعزي” كان المسؤول المالي والقيادي الرابع في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وتدرب في أفغانستان لدى الزعيم السابق للتنظيم أسامة بن لادن? مشيرة إلى أن العمدة قاد سلسلة هجمات للقاعدة في اليمن بعدما فر من سجن المخابرات اليمني ضمن 23 من قادة وعناصر التنظيم من سجن المخابرات بصنعاء العام ?2006 حيث كان يقضي عقوبة السجن بعد إدانته بدعم الهجوم على ناقلة نفط فرنسية .

وإذ أعلنت صنعاء تقدم قواتها في المعقل الرئيس للقاعدة بمدينة زنجبار واستعادة مرافق حكومية نفى قادة في التنظيم الأصولي ذلك? وأكدوا استمرار مسلحيهم في السيطرة على المدينة وصدهم هجمات للجيش وأسفرت عن إعطاب دبابة عسكرية .

وكان التنظيم الأصولي أعلن مسؤوليته عن عملية الاغتيال التي استهدفت مدير جهاز الأمن السياسي (المخابرات) في محافظة لحج عبد القادر الشامي بعبوة ناسفة زرعت في سيارته . وقال إن “المجاهدين زرعوا عبوة موجهة على جانب الطريق في منطقة عياض الواقعة على طريق لحج عدن وشاهدوا السيارة تحترق بعد التفجير ليتم انتشال جثث متفحمة من داخلها” دون أن يؤكدوا مقتل الشامي .

ولفت التنظيم الى أن مسلحيه هاجموا الثلاثاء موقعا?ٍ تابعا?ٍ للجيش في منطقة باجدار في مدينة زنجبار جنوبي اليمن بعد معارك ضارية بين الجانبين أوقعت قتلى وجرحى من الجنود? مشيرا?ٍ إلى أن مسلحيه فجروا كذلك شاحنة عسكرية محملة بالمؤن أثناء مرورها على خط إمداد اللواء 111 المتمركز بمدينة لودر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com