أخبار وتقاريرعربي ودولي

رئيسي للمجلس الأوروبي: غياب حكومة شاملة بأفغانستان سيشكل تحدياً لأمن أوروبا

شهارة نت – وكالات

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن استمرار العلاقات المستدامة مع الاتحاد الأوروبي مرهونة بمراعاة الاحترام المتبادل بين الطرفين، وعدم التأثر ببعض العناصر الخارجية، لا سيما سياسات أميركا الأحادية.

وقال رئيسي إن على كافة البلدان “التعاون” من أجل تشكيل حكومة أفغانية قادرة على إحلال الأمن والاستقرار والتنمية والسلام وأن تحظى بثقة الشعب الأفغاني، مضيفاً “ثبت أن الوجود الأميركي في أفغانستان لم يوفر الأمن، بل لم يخلّف سوى الحرب والدمار في هذا البلد”.

الرئيس الإيراني لفت إلى أن بلاده تعتقد أن “عدم وجود حكومة أفغانية شاملة وبمشاركة كافة القوميات، يهدد مستقبل أفغانستان”.

في سياق آخر، أشار رئيسي خلال اتصاله مع رئيس المجلس الأوروبي إلى أن “العالم برمته كان شاهداً على أن إيران كانت البلد الوحيد الذي وقف بشكل حقيقي وجاد بوجه “داعش” في كل من العراق وسوريا، وأن اللواء (قاسم) سليماني كان بطل محاربة الإرهاب في المنطقة والعالم، وكان على الدول الأوروبية أن تتخذ موقفاً عادلاً حيال اغتياله، والدفاع عنه كبطل الحرب على الإرهاب”.

وأضاف أنه بالرغم من ذهاب إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وتسلّم إدارة جو بايدن السلطة، غير أن الولايات المتحدة لم تغير سياساتها تجاه إيران والعقوبات والضغوط ما تزال مفروضة عليها.

من جهة أخرى، شدد على أن “الموقف غير البناء للوكالة الدولية للطاقة الذرية أخل بالمحادثات النووية ومن غير المنطقي أن تكون ردود  فعل غيران على هذه، المواقف ردوداً بنّاءة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com