أخبار وتقاريرمحافظات

العون المباشر تبدأ بناء وحدة صحية بمديرية وصاب العالي في محافظة ذمار اليمنية

شهارة نت – ذمار

بدأت العون المباشرـ مكتب اليمن تنفيذ مشروع بناء وتأثيث وحدة صحية في قرية دي شراحة التابعة لعزلة الوسط (جعر) مديرية وصاب العالي في محافظة ذمار بتمويل فاعلي خير من دولة الكويت.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن الكثير من مناطق اليمن خصوصاً الريفية تعاني من عدم وجود مراكز صحية تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية للسكان فيها، مايضطرهم إلى قطع مسافات طويلة جداً عبر طرق وعرة من أجل إسعاف الحالات الطارئة إلى المستشفيات العامة الموجودة في المدن الرئيسية.

وأضافت أن انعدام المراكز والوحدات الصحية في المناطق الريفية يتسبب في انتشار الأمراض المعدية والمستوطنة والمزمنة وارتفاع معدلات الوفيات، مبينة أهمية مشروع بناء الوحدة الصحية لتقليل معدل المراضة والوفيات في المنطقة المستهدفة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن أكثر من نصف المرافق الصحية في اليمن إما أغلقت أبوابها أو ما تزال تعمل بجزء من طاقتها، وكشفت النتائج النهائية لنظام الموارد الصحية في 16 محافظة يمنية شملها المسح من إجمالي 22 محافظة بأن ( 1579) مرفقاً صحياً من أصل (3507) بنسبة ( 45%) ما يزال يعمل بكامل طاقته، وأن (1343) مرفقاً بنسبة (38%) يعمل بشكل حزئي، فيما توقف العمل بشكل كلي في (504) مرافق بنسبة (17%).

وأشارت العسعوسي إلى أن المشروع يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار من خلال استمرار تقديم الخدمات الصحية .

فيما قال منسق مشاريع الإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، أن مشروع الوحدة الصحية في قرية دي شراحة يتكون من بناء ست غرف تشمل الإسعافات الأولية، تحصين الأطفال، الصحة الإنجابية، خدمات التغذية، المعاينة العامة والصرف الأدوية، المخزن، بالإضافة إلى صالة استقبال ودورتي مياه للرجال والنساء والسور، علاوة على التأثيث المتكامل.

وأوضح أنه سيستفيد من الوحدة الصحية (10،600) شخص في الزمام السكاني للمنطقة المستهدفة، مشيراً إلى أن المشروع سينفذ خلال ثلاثة شهور، بالتعاون مع الجهات المختصة.

وثمنت العسعوسي دعم الخيرين لهذه المشاريع التنموية المستدامة التي تسهم في زيادة نسبة التغطية بخدمات الرعاية الصحية الأساسية في المناطق المحرومة وتخفيف معاناة الأهالي وتمكينهم من خدمة الإسعاف السريع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com