ثقافــة وفنــون

مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة تعلن عن الفائزين بحائزة هائل سعيد انعم للعلوم والآداب

أعلن اليوم بصنعاء عن الفائزين بجائزة المرحوم هائل سعيد انعم للعلوم والآداب في دورتها ال15 للعام 2011م التي تقدم لها 25باحثا?ٍ بينهم اربع نساء وتنظمها سنويا مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة . حيث فاز بجائزة العلوم الطبية الدكتور سعيد ثابت ناشر الاغبري عن بحثه الموسوم ” الثلاسيميا? الفابيتا? في الاطفال المصابين بفقر الدم المنجلي في محافظة تعز ? تحديات الموروثات الجينية وانعكاساتها على الصورة الدموية والاعراض السريرية ” فيما فاز بجائزة العلوم الانسانية والاجتماعية والتربوية الدكتور محمد احمد الزغبي من دولة سوريا والدكتورة نورية علي حمد الحوري (يمنية) عن بحثهما الموسوم ” ظاهرة التسول واثرها الاجتماعي والتربوي في اليمن : دراسة تطبيقية – امانة العاصمة انموذجا “.

ومنح مجلس امناء الجائزة الباحث الدكتور سمير عبدالرحمن هائل الشميري مبلغ مليون ونصف مليون ريال مكافأة تشجيعية عن بحثه المتميز الموسوم ب” التسول بصمة كئيبة في جبين المجتمع? دراسة في عوامل وانماط التسول وآثارها الاجتماعية والتربوية ” . كما فاز بجائزة الابداع الادبي مناصفة الدكتور احمد علي احمد الهمداني عن بحثه ” المدخل الى علم الادب ” والدكتور عبدالكريم اسعد قحطان ناصر عن بحثه الموسوم ب” بلاغة التشكيل الدلالي والابداعي في شعر سبيت ” . حيث حجبت الجائزة في كافة المجالات لعدم توفر الشروط اللازمة للبحوث المقدمة عدا جائزة العلوم الاسلامية هي وحدها التي لم تحجب فقد كانت من نصيب الدكتور احمد عبد الكريم شوكه حمد الكبيسي من جنسية عراقية .

بدوره? دعا محمد عبده سعيد عضو مجلس امناء الجائزة “جمهور المثقفين والباحثين والمبدعين في اليمن والأقطار العربية الى إحياء فريضة البحث والابداع لصناعة الحياة اللائقة بنا بالعزم والإصرار والتحدي والصبر في سبيل الأعمال المثمرة التي لاتنال الا بالكد والاقتحام والمبادرة حسب تعبيره.

وقال محمد عبده سعيد في كلمته أثناء المؤتمر الصحفي” ان شعورنا بالمسؤولية نحن مجلس أمناء الجائزة يقتضي ان نحافظ على مستوى الجائزة بالتزام الصرامة والموضوعية لمعايير وشروط لاتقبل المجاملة او المحاباة واحترام قرارات اللجان العلمية المتخصصة التي تم انتخابها للتحكيم وهي من الكفاءات المشهود لها بالعلم والموضوعية وكلها ممن تمتلك درجة الأستاذية ي تخصصاتها وتعد قراراتها نهائية يجتمع مجلس أمناء الجائزة لاقراها ثم الإعلان عنها وذلك ما يجعل الأعمال الفائزة على مستوى عال من الأصالة والرصانة يكفل لها خدمة المعرفة والإضافة الفاعلة في مضمارها? مشيرا?ٍ الى حرص المؤسسة ان تكون الجائزة لصيقة بالمجتمع اليمني قدر الإمكان تعبيرا عن الهم الوطني العام دون نسيان الأثر المعرفي في إطاره العربي والإسلامي والإنساني للإسهام في قراءة ملامح الواقع وتحقيق تنميته .

من حانبه ?أشاد الدكتور عبدالله عوبل منذوق وزير الثقافة في اليمن بدور مؤسسة السعيد في رعاية وتبني الابداع والبحث العلمي لتطوير المعرفة في مختلف انواع الفنون والثقافة وتقديم الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع ? مشيرا الى إلى أهمية إسهام القطاع الخاص في تشجيع و رعاية المبدعين والبحث العلمي و دوره في دعم عملية النمو والتطور والبناء الاقتصادي من خلال إسهامه الفاعل في دراسة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وغيرها وإيجاد الحلول المناسبة لها. ودعا الوزير عوبل القطاع الخاص و رأس المال الوطني إلى أن يحذو حذو مؤسسة السعيد في إقامة علاقة شراكة مع الجامعات ومراكز البحث العلمي لتشجيع الأبحاث والدراسات العلمية التي تلبي الاحتياجات الاقتصادية والتنموية والمحلية في اليمن .

في حين استعرض عضو مجلس أمناء الجائزة عبد الواسع هائل سعيد وأمين عام الجائزة مدير مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع ? أهداف الجائزة ودورها في تعزيز جهود البحث العلمي وتشجيع الإبداع الأدبي وتحسين أحوال الباحثين والمبدعين الاجتماعية والاقتصادية والعلمية وتعزيز الوعي المعرفي والعلمي والتوصل إلى الحلول العلمية والعملية للمشكلات التي تواجه المجتمع. وأكدا أهمية الشراكة بين المؤسسة والمجتمع من اجل العناية بالبحث العلمي والعلماء والمفكرين ودعم مجهوداتهم وتشجيع الاهتمامات العلمية والإبداعية وإبراز دور الباحثين والمبدعين في شتى المجالات العلمية والمعرفية.

وفي المؤتمر الصحفي الذي حضره نخبة من الأكاديميين والمثقفين والأدباء أكد مدير عام مؤسسة السعيد فيصل فارع امين عام الجائزة ان الفائزين بالجائزة للعام المنصرم وقبله سيكرمون خلال الفترة المقبلة? موضحا ان المتقدمين للتنافس على جائزة العام المنصرم اغلبهم من حملة الدكتوراه ثم الماجستير والبكالوريوس . مشيرا إلى أن عملية اختيار الفائزين جاءت وفق آلية ومعايير علمية دقيقة تم خلالها اعتماد الشفافية والحيادية في أعمال لجان الجائزة. واضاف فارع ” ان المؤسسة ستشهد خلال الايام القادمة استحداث مركز السعيد للتدريب واللغات يحتض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com