أخبار اليمنأخبار وتقاريرعربي ودولي

27.7 مليار دولار تكلفة الأسلحة البريطانية المقدمة للسعودية من اجل عدوانها على اليمن

شهارة نت – وكالات

كشفت صحيفة بريطانية أن مشتريات السعودية من الأسلحة والمعدات العسكرية البريطانية خلال عدوانها على اليمن هي أعلى بثلاثة أضعاف مما كان يعتقد في السابق.

ووفق ما ذكرت صحيفة “إندبندنت” بحسب الأرقام الرسمية للحكومة البريطانية فإن الوزراء وقعوا على مبيعات أسلحة بقيمة 6.7 مليارات جنيه إسترليني (9.2 مليارات دولار) لتصدير القنابل والصواريخ والطائرات منذ أن بدأت السعودية الحرب في اليمن عام 2015.

فيما أكد باحثون تعمقوا في السجلات الرسمية وتلك الخاصة بمصنعي الأسلحة، أن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أقرب إلى 20 مليار جنيه إسترليني (27.7 مليار دولار) كون الأرقام الرسمية لا تشمل المبيعات التي أجريت بموجب نظام “ترخيص مفتوح” مبهم.

وبين عامي 2014 وأغسطس 2019، قامت المملكة المتحدة بتشغيل ترخيص مفتوح للقنابل وصواريخ جو – أرض للسعودية بشكل منفصل، كما تمت تغطية المعدات والمكونات المستخدمة في طائرة “يوروفايتر تايفون” بترخيص مفتوح.

ودقق الخبراء في حسابات الشركات المعروفة ببيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، ووجدوا أن عائدات شركة واحدة فقط هي (BAE Systems)، مصدرها وزارة الدفاع والطيران السعودية، بلغت ما يقرب من 17 مليار جنيه إسترليني (23.5 مليار دولار) خلال هذه الفترة.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية تشن عدواناً مستمراً على اليمن للعام السابع على التوالي، بدعم عسكري ولوجستي أمريكي، ارتكبت فيه آلاف المجازر والجرائم من قبل تحالف العدوان التي استخدمت فيها أسلحة بريطانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com