اﻹقتـصاديـــة

شلل تام يصيب أغلب حقول وقطاعات النفط باليمن والخسائر تقدر بـ 1.7 مليار دولار

أكد مصدر مسؤول بوزارة النفط اليمنية توقف معظم حقول وقطاعات النفط عن الانتاج بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد ما كبد الاقتصاد الوطني خسائر خلال الفترة الأخيرة تقدر بنحو 1.7 مليار أمريكي. وأوضح المصدر ? في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) ? أن جميع حقول وقطاعات النفط في محافظة مأرب النفطية (173 كم) شرق العاصمة صنعاء ? توقفت كليا عن الانتاج بسبب تزايد التفجيرات التي تطال أنابيب نقل النفط الرئيسية في المحافظة.
وأضاف أن معظم الحقول والقطاعات النفطية في كل من محافظتي حضرموت وشبوة شرق اليمن توقفت كذلك عن الانتاج.
وتعد محافظة مأرب القبلية هي المصدر الرئيسي لليمن في انتاج النفط بالإضافة الى محافظتي حضرموت وشبوة.
وقدر المصدر ? الخسائر التي تكبدها اليمن جراء توقف الانتاج من النفط خلال الفترة الأخيرة من العام 2011 المنصرم وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري بحوالي مليار و700 مليون دولار أمريكي.
ويشهد اليمن تدهورا أمنيا حادا منذ العام المنصرم حيث شهدت البلاد موجة احتجاجات للمطالبة بإسقاط النظام السابق بزعامة علي عبدالله صالح والذي حكم البلاد لأكثر من 33 عاما.
وحسب المصدر ? فان الاعتداءات المسلحة والمستمرة التي تطال أنابيب نقل النفط في البلاد تمثل عاملا أساسيا في توقف عملية الانتاج للنفط.
ويعد النفط في اليمن المورد الرئيسي لدعم موازنة الدولة بنسبة تصل الى 88 بالمائة.
وتشير احصائيات يمنية الى ان أنابيب النفط تعرضت لحوالي 21 إعتداء تخريبيا في مأرب خلال الربع الأول من العام الجاري.
وقال مسئول رفيع في وزارة الداخلية لـ (شينخوا) ? ان كل الاجراءات المتعلقة بحماية المنشآت النفطية وأنابيب النفط في البلاد هي من مهمة وزارة الدفاع اليمنية وليس من مهمة وزارة الداخلية.
وتؤكد الاحصائيات الرسمية أن اليمن كان ينتج خلال الأعوام السابقة 250 ألف برميل يوميا من النفط فيما يقدر حجم الاحتياطي العام من النفط في البلاد بـ 9.718 مليار برميل.
ويبلغ عدد القطاعات النفطية في اليمن 87 قطاعا تشمل ? 12 قطاعا إنتاجيا وتعمل فيها 11 شركة نفطية? 26 قطاعا استكشافيا وتعمل فيها 16 شركة نفطية ? 7 قطاعات قيد المصادقة? 28 قطاعا مفتوحا ? 14 قطاعا قيد الترويج حاليا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com