كتابات

أخي صالح .. بحجر الله .. افهم !!

أخي الرئيس السابق علي عبدالله صالح تحية وتقدير..
0 بادي ذي بدء لابد من التأكيد أن غرضي الوحيد من توجيه خطابي هذا إلى مقامكم الكريم هو تحقيق المصلحة العامة التي لاشك بأنها مرتبطة أشد الارتباط بمصلحتكم الخاصة أو أنني سأعمل في هذه العجالة على تحقيق هذا الربط المطلوب وإقناعكم فيه.
0 شدني كثيرا ذالك السجال بينكم ومقام دولة رئيس الوزراء الأستاذ محمد سالم باسندوة الذي وصل إلى مرحلة خطيرة من الخلاف والتشدد والاصطفاف وأوصل البلاد والعباد إلى مفترق طرق ينذر بما لا يحمد عقباه .
0 وهنا من الهام التنبيه إلى أننا جميعا في بداية مرحلة انتقالية هامة دلفنا إليها مؤخرا كنتم انتم أحد أعمدتها الرئيسة لا شك في ذلك وأنتم أول الموقعين على وثائقها إلا أنها( باتفاقنا جميعا ) مرحلة تغيير وانتقال للسلطة من عهد سابق انتم وأخريين تمثلوه إلى عهد جديد يمثله هادي وباسندوة وأخريين وانتم لستم منهم (بالمقدمات والنتائج ) مطلقا وبالتالي لا مصلحة لكم في تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية المحددة بدقة في الوثائق الثلاث (بنود المبادرة ,ومواد الإلية المزمنة ,ونصوص القرار الدولي رقم 2014) وبالتالي ليس هناك حاجة ملزمة لأي اجتهادات أخرى لتحديد أو إضافة مهام أخرى للمرحلة أو محاولة تقييم إنجازها خارج المرجعيات والضوابط المحددة ضمن بنودها سلفا ! أذن الأمور جلية وواضحة والطريق سالكة لتحقيق الإنجازات المطلوبة ..فقط لو تفهمون وتقدرون وتبتعدوا قليلا لإتاحة الرؤية وإمكانية المرور والنفاذ إلى الأفق الواسع ? . لماذا ??
0 لأننا نريد الولوج للمرحلة الجديدة وتحقيق استلام السلطة فعلا لا قولا وإنجاز مهام وأهداف المرحلة الانتقالية للتغيير .
0 لأننا نشفق عليكم من تبعات مرحلة الجميع يعلم بأنكم غير جادين فيها وبالتالي لا أحد يقبل أسهامكم فيها وخصوصا على هذا النحو الذي بدر منكم أخيرا..ولكن بإمكانكم اتخاذ مسار أخر للمشاركة تكونوا فيه أكثر وضوحا ومصداقية .
0لأننا نعلم جيدا أن الموضوع (كتباين وخلاف) لا يتعلق بالحقوق والواجبات أو بقوة الحجة والمنطق أو بالأسانيد والمرجعيات أو بمواد الدستور و القانون .. الخ , ومن يمتلك أو يفتقد للشرعية والشعبية والحكمة اليمانية المجني عليها دائما وأبدا ..الأمر أولا وأخيرا وكما تقولوا دائما واجب وطني و التزام أخلاقي من ذاتكم ونحوا أهلكم وشعبكم ..أنتم وحدكم وليس أحدا غيركم من قال بأهمية تسليم السلطة بيسر وسلاسة وعبر صناديق الانتخابات ووقعتم على ذالك وقد تم إنجاز هذا الأمر العظيم بتاريخ 21- 2 – 2012 م ..إلا أنكم تقاعستم في تسليم السلطة حتى الآن !! تسليم السلطة ليس حفل بروتوكولي لتسليم العلم أو أنها دار الرئاسة وتوابعها فقط .. أنتم أكثر شخص يعرف كيف كنتم تحكمون ? كيف كان (صالح )يحكم ? وبأي أدوات ووسائل ? وأنتم وحدكم وليس غيركم من قال – كل رئيس جديد يأتي بطاقمه للحكم .ولكل زمان دولة ورجال! – فماذا الذي حدث وتغير حتى لا تلتزم بأقوالك وتنفذ تعهداتك ?
0نحن نعلم جيدا( في اليمن وخارجه ) لماذا لم تسلم السلطة ومفاصلها حتى الآن في مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية,لا يعقل أن يكون رموز وشخوص السلطة السابقة أصحاب مصلحة في تثبيت أسس وبنيان العهد الجديد لذالك من الموضوعي والمنطق أن يرحل أحمد وخالد ويحي وطارق وعمار وأفراد الأسرة الحاكمة حتى اللحظة والفاسدين من مراكز القوى في عهدكم السابق حتى يتاح لنا ونتمكن من عملية البناء الجديد فقد كاد الزمن أن ينفذ والفرص أن تستنفذ ..أم أنه هذا هو(تحديدا) هدفكم وما ترمون إليه ??..
0 .أنتم تعلمون جيدا بمسؤوليتكم الشخصية (أخلاقيا ثم دستوريا)عن فساد وإفساد المرحلة السابقة (وطوال 33 عاما) بكل شخوصها وتفاصيلها المرتبطة فيها وتحدد مسؤوليتكم تلك بقدر السلطات والصلاحيات التي منحت لكم دستوريا أو بما تم انتزاعه عمليا في نهجكم الفردي المتسلط في ممارسة السلطة حد اغتصابها في فروعها الثلاثة كاملة بل أنكم مازلتم تمسكون بمفاتيح السلطة والقوة فعليا وميدانيا في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية وتسيطرون على حزب السلطة كذالك .نعم أخي صالح أنتم لم تسلموا السلطة بعد ! ولهذا السبب تكررت مقالاتي في هذا الخصوص وهي أشبه بالمناشدات والنداءات أكثر منها نقدا أو إدانة لسلوك متمرد لذالك سنظل نحفر بالجدار دون فائدة أو أمل يذكر طالما لم تخلص النوايا ويصدق القول ويتم الفعل في الانتقال السلمي للسلطة ? والأغرب بعد ذالك أن تأتي وتطالب بإصلاح ما أفسده الدهر (في زمن صالح ) في33عاما خلال ثلاثة أشهر وأيدينا مغلولة بقيودكم ..فهل هذا من العدل والمنطق ?
0أخي صالح ..لا تنسى أن ضوابط المرحلة الانتقالية محددة بوضوح تام في وثائقها الثلاث أنفة الذكر وأنه لا يمكن مطلقا الإنفراد باتخاذ أي قرارات أو إجراءات سواء في الحكومة أو مجلس النواب فلابد من أن تكون توافقية وفي حالة الخلاف المرجعية واضحة في أطرها المحددة .. برئيس مجلس الوزراء ثم رئيس الجمهورية وبتشاوره مع رئيس الوزراء..فأين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com