كتابات

حضرموت تقدم الخيرات .. و?ْيقد?ِم لها القات !

هذا العنوان اقتبسته من موضوع للدكتور- سعيد الجريري – نشر في صحيفة الأيام 13/2/2007م ? وما أكثر كتابات ذلك الدكتور الغيور على حضرموت ? حول الثقافات الدخيلة على حضرموت ? وقلما نجد مثله من أصحاب الأكاديميات الذي ي?ْعتمد عليهم في المجتمع .

إن لكل قضية رجالا?ٍ آمنوا بها ? ومن أجلها يضحون بالغالي والنفبس بكل فخر واعتزاز ? ولكن هناك تضحيات غريبة لأتشرف أهلها لو كانوووووا يعقلون .. إنها تضحيات أصحاب القات ? نراهم يتحملون عناء السفر الطويل ويركبون الصعاب ? كي يوصلوا هذه الشجرة بطراوتها إلى مناطق نائية بصحراء حضرموت الشمالية الشرقية التي لايزيد عدد رجال بعض تلك الناطق عن بضع عشرات .. يجلس ويسكن هؤلاء الباعة الأشاوس في (عشة ) لا تناسب حتى الحيوان .. يضيئونها بالشموع ليلا?ٍ ? ومنها يص??رفون بضاعتهم بطيبة نفس وبأسعار طيبة أيضا?ٍ.. كم زبائنهم ?.. وكم هو دخلهم ?.. وهل يغطي مصروفاتهم وتكلفة مواصلاتهم ومتطلبات أسرهم ?! قد يفهم أبو حضرم البخيل ? أن المسألة فائدة وخسارة فقط ? ولايفهم أن هناك من يبذل الجهد الكبير? لوجه الله الكريم ? يبتغي فضله العظيم !!.. والله إنها أسئلة وأطروحات محيرة يستصعب حلها على موجهي الرياضيات أو حتى خبراء الاقتصاد !! ..هنيئا?ٍ لكم هذه التضحيات المشرفة !… لقد سطرتم والله أسمى آيات النضال من أجل هذه الأهداف النبيلة !.

نرى وقتا الحرب والأزمات.. ينقطع الغاز وبقية المشتقات .. عن تلك المناطق النائيات ? إلا أن القات لم ولن ينقطع عنها وكأنه من الغريزيات !! إنها تضحيات تفوق تضحيات ( حماة الأوطان ) ? بل وتستحق الثناء ? ولكن أصحاب الأقلام الشريفة بحضرموت يستحون أن يبرزوا هذا النضال للآخرين .. لا ندري ما الأسباب ? ? هل استحسنوا واندمجوا مثلا?ٍ في هذه الثقافات ? ? أم أنهم لا طاقة لهم بالتبعات !! .

حياكم الله يا أبطال القات ? كنتم خير سفراء لخير أخوة لنا !.. إنني أتسائل كغيري من الحضارم البلداء: ماهي الأهداف الحقيقية من وراء هذه التضحية الفريدة ?! ولماذا هذا الدفاع المستميت والمتستر من قبل السلطات عن القات بحضرموت . . فهل الجواب يكمن في ما قاله الدكتور الجريري : حضرموت تقدم الخيرات .. و?ْيقدم لها القات .. ن??عم الوفاء .. لحضرموت الخير والوفاء …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com