أخبار وتقاريرمحافظات

العون المباشر تسلم موقع مشروع مياه استراتيجي بمنطقة نجاد في محافظة صنعاء

شهارة نت – صنعاء


سلّمت العون المباشر – مكتب اليمن، مشروع مياه نجاد في مديرية الحصن بمحافظة صنعاء، للمقاول لبدء تنفيذه بتمويل فاعلة خير من دولة الكويت.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي، إن مشروع مياه نجاد يعد أحد المشاريع الاستراتيجية المتكاملة التي تنفذها العون المباشر، لإتاحة وصول المياه إلى السكان في المنطقة التي تفتقر للمياه المأمونة.

وأوضحت أن المشروع ضمن جهود العون المباشر لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لضمان حصول الجميع على مياه الشرب المأمونة بحلول عام 2030.

وبحسب الأمم المتحدة، يواجه اليمن أزمة مياه حادة مع بعض التوقعات التي تشير إلى أن مياه العاصمة صنعاء قد تنفد خلال السنوات العشر القادمة، إذ أن 22 في المائة فقط من سكان الريف و (46) في المائة من سكان المدن في اليمن مرتبطون بشبكات المياه العامة التي تعمل جزئياً ويحصل أقل من (55) في المائة من السكان على مياه صالحة للشرب.

وأشارت العسعوسي إلى أن الأوضاع الحالية في اليمن فاقمت مشكلة الحصول على مصادر مياه كافية وآمنة، ما تسبب في زيادة مخاطر تفشي الأوبئة والأمراض الناتجة عن المياه الملوثة.

وأوضحت أن معظم آبار المياه في المنطقة المستهدفة تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد ما يتسبب في انتشار الأمراض مثل هشاشة العظام و الفشل الكلوي، ولا يوجد أي مشروع يوفر المياه المأمونة للسكان.

بدوره قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، إن مشروع مياه نجاد يستفيد منه (1,500) شخص في المنطقة، ويستمر تنفيذه شهرين.

وأضاف أن المشروع يتكون من توريد وتنفيذ خزان برجي عالي (6) أمتار سعة (25) متر مكعب، وترميم خزان خرساني سعة (40) متر مكعب، وتأهيل وترميم غرفة وحدة الضخ.

كما يتضمن المشروع توريد وتركيب أنابيب حديدية مع ملحقات الشبكة، وتوريد وتركيب وحدة ضخ بالطاقة الشمسية مع جميع الملحقات.

ودعت العسعوسي المانحين إلى تمويل المشاريع المستدامة لمواجهة النقص الحاد في مياه الشرب باليمن، وإنهاء معاناة النساء والأطفال الذي يقاسون في البحث عن المياه وجلبها من أماكن بعيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com