حـــوارات

الناطق بإسم جماعة الحوثي: جرائم الأحمر لن تسقط والإصلاح جر السلفيين للمحرقة

قال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام إن جماعة الحوثي ترحب, من حيث المبدأ, بفكرة الحوار الوطني ليس لأن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية نصتا على ذلك بل كون الحوار وسيلة حضارية, وأشار إلى إمكانية أن تسهم الجماعة في العمل السياسي في حال كان هناك مجال واضح للحرية دون إقصاء واستهداف.
كما كشف الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي عن طبيعة الصراع الدائر بين الإصلاح والحوثيين في مناطق ومحافظات شمال الشمال منذ أشهر وعن حيثيات المواجهات المسلحة التي خاضها الطرفان وفي أكثر من جبهة.. وما ان كان للصراع القائم بين الطرفين -الحوثي والإصلاح- بعد استراتيجي وبهدف التوسع وبسط النفوذ في تلك المناطق بقوة السلاح.. أم صراع له خلفية ايديولوجية وجذور عقدية ويغذيه نفس طائفي عنصري مذهبي.. فإلى حصيلة الحوار:

• قلت في تصريح سابق إن جماعة الحوثي ترحب من حيث المبدأ بالحوار.. هل يفهم من هذا أنكم ستشاركون في الحوار الوطني المنصوص عليه في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة?
– موقفنا من الحوار واضح فنحن نرى أن لغة الحوار وسيلة حضارية ولو ذهبت عقلية الإقصاء والاستبداد التي لا تقبل بالحوار لما كان هناك مشكلة أساسا وعلى هذا فالحوار من حيث المبدأ مقبول ليس لأن المبادرة الخليجية أو آليتها التنفيذية تضمنته, بل كون الحوار وسيلة صحيحة وإيجابية في معالجة كل المشاكل خاصة عندما يكون الحوار على قاعدة المصلحة العامة وليس الإضرار بأحد ويتساوى الجميع دون استغلال السلطة والثروة والجيش كضغط على الحوار وشركاء الحوار.

> إقصاء وتهميش

• بعكس القضية الجنوبية أو قياسا بها.. تبدو قضية صعدة غامضة وغير واضحة بعض الشيء.. ما قضية صعدة? وما تصوركم أنتم لحلها بطريقة عادلة ونهائية?
– لا يوجد أي غموض في قضية صعدة وما جاورها من المناطق, فهذه المناطق تعرضت للإقصاء والتهميش لعشرات السنين وبعد هذا كله شن عليها النظام الظالم ست سنوات من الحرب آخرها شارك فيها الطيران الأمريكي والسعودي وتدخل الجيش السعودي بشكل مباشر للدخول إلى الأراضي اليمنية ? ومخلفات الحرب لا حصر لها.. وما رافق الحرب من تمييز عرقي ومذهبي وإقصاء واعتقالات يؤكد أن هناك قضية واضحة ومعروفة, وزيارة بسيطة إلى هذه المحافظة المنكوبة تشهد على هذا الوضع المزري وفوق كل هذا ? هذه المحافظة تعاني الكثير والكثير من المؤامرات التي تريد أن تبقيها محافظة نائية ومحرومة وفي غاية الإقصاء.

• هناك وعود يقال بأن السيد عبد الملك الحوثي قطعها لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة –جمال بن عمر- عند زيارة هذا الأخير لصعدة من ضمنها تشكل حزب سياسي وهو مالم يحدث..لماذا?
– لم يقطع السيد عبدالملك أي وعد بهذا الخصوص وما طرح خلال اللقاء هو شرح التجربة السياسية السابقة لنا في حزب الحق وقد تطرق السيد في حديثه عن التجربة السياسية عن الحرب التي استهدفت الحزب وعلماءه ورموزه من اغتيالات وتفجيرات واعتقالات وكذلك الحال في بعض الاحزاب ولم يفسح النظام المجال الحقيقي للعمل الحزبي إلا لتلك التي شاركته في الفساد وسكتت عن جرائمه. وفي حال كان هناك مجال واضح للحرية دون إقصاء أو استهداف, فمن الطبيعي أن نسهم في العمل السياسي.

> الأمة

• السيد عبدالملك الحوثي – بارك وأيد خطوة تشكيل حزب (الأمة) المعلن عنه مؤخرا.. ماذا تعني مباركة زعيم الحوثيين وتأييده لهذه الخطوة?
– تعني مباركة السيد للإخوة في حزب الأمة أن العمل السياسي مطلوب ومهم وفعال.. وأن يكون هناك أحزاب سياسية تسهم من خلال شراكة حقيقية للنهوض بالوضع فهذا شيء جيد, والمباركة تعني أننا نرحب بالعمل السياسي ونعتبره ايجابيا.

• في ذكرى المولد النبوي الشريف دعا السيد عبد الملك إلى إقامة الدولة المدنية وهذه خطوة جريئة ومتقدمة..غير أن هناك من يرى في الحوثية “جماعة عقائدية” وجودها في الأصل يتنافى مع قيم وبنية الدولة المدنية?
– موقفنا من الدولة المدنية واضح ولا إشكال فيه -ومن يتكهن بغير ذلك فإنما هو يستصعب السهل ويتحامل كثيرا- كونه يعري تلك الاطراف الاخرى التي لا ترغب حقيقة بدولة القانون وسيادة الدستور ولسنا جماعة عقائدية أو مذهبية بالشكل الذي يقدم في بعض صحف ومواقع الإصلاح التي تريد أن تحتكر كل شيء حتى التعبير والموقف والرأي وتغطي عن صورتها الحقيقية بالكذب والزور والبهتان.

> إشاعات

• هناك من يرى في صعدة دولة مذهبية طائفية عنصرية اقصائية تتخلق في غفلة..
ما الذي تريدونه بالضبط?
– صعدة محافظة من محافظات الجمهورية اليمنية يرفرف في أرجائها العلم الوطني وتمارس كل مكاتب السلطة المحلية مهامها واعمالها.. فأي موقف يفهم منه ما تقول لا يوجد.. كل هذه إشاعات وتهويل له أغراضه وأهدافه وقد انكشف هذا للكثيرين .

> صراع

• ما طبيعة الصراع الدائر بين الإصلاحيين والحوثيين في محافظات: صعدة? حجة? الجوف, أعني هل له بعد استراتيجي بهدف التوسع وبسط السيطرة والنفوذ في تلك المناطق أم له جذور عقدية?
– الصراع القا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com