أخبار اليمن

أبناء سقطرى يعلنون عزمهم على تشكيل حكم ذاتي لا يرتبط باليمن الا عبر التمثيل

أعلن أبناء جزيرة سقطرى اليمنية, عن توصلهم إلى رؤية سياسية وإدارية موحدة لمستقبل جزر سقطرى, وذلك في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها اليمن.
وتتضمن الرؤية التي خرج بها أبناء الجزيرة خلال المؤتمر العام لأبناء سقطرى, المنعقد صباح امس الخميس, وبحضور رؤساء وممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية والمجالس والائتلافات ومنظمات المجتمع المدني والمشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية بجزر أرخبيل سقطرى.. تتضمن ثمان نقاط? تم وضعها كمطالب شعبية.
وتمثلت هذه المطالب في تمكين ابناء الجزر من ايجاد مكون إداري يحظى بصلاحيات كاملة في الجانب التشريعي?والتنفيذي ? والقضائي.. وذلك من خلال اعتماد مبدأ الفصل بين السلطات واعتماد الديمقراطية في التداول على السلطة
على أن يحظى هذا المكون بصلاحية سن القوانين بما يكفل له حفظ الخصوصية الثقافية والبيئية والتاريخية والاجتماعية والجغرافية للجزر.
كما يضمن لهم ممارسة السيادة على نطاقه الجغرافي برا وبحرا وجوا .
ووفقا?ٍ للنقاط المتفق عليها فإنه من حق المكون رسم السياسات الاقتصادية والإدارية بما يضمن الرقي الاجتماعي والمعيشي لسكان جزر سقطرى . كما من حق المكون التفاوض والتعاقد واستلام المنح والهبات مباشرة من المانحين داخليا وخارجيا .
وطالب أبناء الجزيرة بضمان حصول جزر سقطرى على التمثيل والمشاركة في إدارة مؤسسات الدولة الاتحادية . وكذا ضمان حق أبناء سقطرى في إدارة جزرهم وجميع مؤسساتها .
وفي نهاية المؤتمر شكل الحاضرون لجنة تحضيرية للخروج بمسمى يمثل أعلى سقف للمطالب ويترجم النقاط الثمان المتفق عليها .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق