اراء وتحليلات

اليمن واخواتها في مهب رياح التغيير

عتقد أن رياح التغيير بما فيها من تحديات وأزمات لم تعد قاصرة على دولة بذاتها وإنما باتت تقترب من كل دولة أطالت من فترة سباتها ? بل ربما يمكن القول أنها باتت قدرا حتميا للمجتمعات البشرية في هذا العصر المتسارع في الحركة والتغيير في كل تفاصيل الحياة كنتيجة حتمية للتفكير والممارسات? و هذه التحديات بدون شك تدفع الناس إلى التفاعل مع كل التقلبات والتحولات أو الإنفجارات والكوارث .

ومع تشارك العالم بالأزمات المعاصرة ? فأن نصيب العالم العربي منها مضاعف ? حيث باتت التحديات الداخلية والخارجية جسيمة وخطيرة ? هذا بالإضافة إلى تفشي المشكلات المزمنة والأخفاقات المتراكمة والهزائم المتلاحقة في أكثر من ميدان من ميادين الحياة .

نجد بوضوح أن في الداخل اليمني كما العربي هناك ثمة تعثر مربك وتراجع معوق ? هناك فشل وإحباط من حيث العلاقة بين أغلب الممارسات والقضايا وبرامج التنمية والتحديث أو تلك ذات الصلة بالحرية والعدالة وإنتاج المعرفة .

أما على مستوى العلاقات الخارجية فقد شكلت البلدان العربية ورقة للضغط من جانب القوى العظمى على الموارد والأسواق والمواقع ?كما تزايدت الضغوطات والتهديدات على العرب منذ أحداث 11 سبتمبر والتي شكلت نقطة تحول جسيمة جعلت من العرب مجالا للأتهامات بالإرهاب والتخلف والعنف ومناهضة الحداثة والتغيير ? مما أهلهم لتمثيل هدفا ناجعا لموجات ضاربة من التعصب والعداء والتمييز? وحصلت اليمن على نصيب الأسد في إتهامات الإرهاب وتربية القاعدة على أراضيها .

وما سقوط بغداد إلا ورقة التوت التي سقطت لتعري الوضع العربي الأشد بؤسا وتخلفا وهشاشة وتفككا وتدهورا ? فها نحن كعرب قضايانا المصيرية لا نعرف كيف ندافع عنها ونتفنن في إنتهاكها بكل إبداع ? وخصوصيتنا التي ترتفع أصواتنا دفاعا عليها لا تفعل شيء سوى خنقنا في عزلة موحشة تقيدنا بالتخلف ? وثوابتنا رمادية اللون والإتجاة تعيدنا إلى الخلف وتدفع بنا إلى الإستسلام والخنوع المخزي ? والآخر الذي نقاومه بأسم الوطنية والقومية يزداد قوة وهيمنة وبطشا ? بينما نزداد نحن كعرب تبعية وهامشية وضعفا.

ومن هنا ما عادت مفردات الأزمات والتغيير تفي بالقراءة والتحليل ?لأن خطاباتنا وتحليلاتنا كعرب مازلت تحتضن بقوة مفردات رثة مثل المؤامرة والكارثة والسقوط وغيرها من المفردات السلبية السوداء ومازلنا كعرب نواجه تحديات العصر الذي تفصلنا عنه ممارساتنا المستهلكة وحرصنا الشديد على العتاقة لا العولمة وإسدال الجفون لا تفتيح العيون والأذهان ? لازلنا نواجه التحديات بأدواتنا البالية التي لا تفعل شيئا إلا أن تعيد إنتاج الأزمات على النحو الأسواء ? مما يجعلنا في وضع فريد لا نحسد عليه مطلقا ? وضع شوة صورتنا في العالم والأسرة الدولية ? وحتما أننا كعرب نتحمل مسئولية هذا الواقع تماما وذلك لإرتباط أوضاعنا الوجودية الداخلية والممارسات التي نصنع بها واقعنا وتقود مصائرنا ? بسمعتنا العالمية ? وصورتنا في العالم والتي تتوقف أيضا على مقدار إنجازاتنا و نوعية مساهماتنا في صناعة الحضارة ومستقبل العالم ? تلك المهمة المركبة والتي أعتقد أننا نتفق جميعا أننا لم ننجح فيها حتى الأن ? لاسباب عدة:

– أولا إرتكاننا إلى إرث الأجداد الذي يحلو لنا أن نتغنى به كلما أنتصر علينا الفشل والخنوع والسكون.

– ثانيا لأننا لا نعرف كيف نحسن إدارة شؤننا ومأسسة حياتنا ومسايسة إختلافاتنا بعقلية مدنية تداولية حضارية ? هذا عوضا عن إستبعادنا للرأي الأخر ونهميشنا له تماما طالما هو حتى لا يشبهنا قليلا ز

– ثالثا بغير مهاراتنا في إشعال فتيل النزاعات والتصفيات والحروب لم نقدم ما يستفيد منه الناس والبشرية لننتزع حق الإعتراف والإحترام والخروج من دائرة الشك بحقنا بالتواجد من الأساس .. وكلها أسباب تتصدر إحتياجنا إلى التغيير الحقيقي البعيد عن الصراع السياسي .

يحلو لنا كعرب أن نتذكر أننا نمتلك النفط الذي بإعتقادي حقق مستويات مقرفة من الثراء للكثيرين في منطقة الخليج العربي ولكننا لم نفلح في توضيفه كنموذج ناجع لمورد من موارد التنمية ? وغالبا نحن دائما نعمق الفجوة بين ما نمتلك من موارد وثروات حقيقية تتجاوز أدوار النفط ? أقول أننا نعمق الفجوة بين ما نملك من ثروات وبين توضيفنا لهذه الثروات لتحقيق الرفاة والعدالة والسلام ? وهذا لأننا لا نعرف كيف نتدارس مشاكلنا ونستفيد منها ولا نعرف كيف ننكب على تصنيع مجتمعاتنا بما يتناسب والتحديث الفكري والثقافي والسياسي وغالبا نكتفي خاصة الأثرياء منا على التصنيع العمراني والجمالي الجاف والموجه للغرباء أكثر مما نهتم ببناء الإنسان المثقف والمشارك في كافة تفاصيل الحياة الساسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية كمنتج لا كمتلقي ومستهلك ? وهو مايجب أن يكون هدفنا في اليمن مستقبلا.

وهنا لابد أن نواجه أنفسنا بسؤال هام : أين مكمن الخلل في كل هذا العجز والتردي والتفكك ? ما أسباب سلسلة الأزمات التي تضربنا بقوة في السياسة و الإقتصاد والإعلام والثقافة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com