تـحقيقات واستطلاعات

المبدعون المغاربة والنقد… أية علاقة?

النقد في عالمنا العربي دائما?ٍ مدان ومتهم? و لا تثبت براءته أبدا?ٍ.. فإن كتب الناقد اتهم بالتحيز حينا?ٍ أو المعاداة حينا?ٍ آخر? وإن لاذ بالصمت صار متعاليا?ٍ و إقصائيا?ٍ.. ويتهم النقاد دوما?ٍ بإهمال النصوص الحقيقية? والتركيز على أسماء معينة? حتى تكاد تتخيل أن النقاد يتنافسون في ما بينهم في تناولهم للنص المحتفى به لكاتب لا تنقصه الشهرة ولا جوقة مطبلين? كلما نشر كتابا?ٍ جديدا?ٍ? في حين نجد كتابات وأسماء لا يكتب عنها سطر واحد? والضحية دائما?ٍ هو النص…

القاص والمترجم المغربي المقيم في فرنسا (محمد المزديوي) يرى بأن هذه الحالة الم?ِر?ِضية أمر واقع?َ حتى في فرنسا? ولعل الأسباب كثيرة ومتضافرة. من بينها? ولعله أخطرها? العلاقة الملتبسة بين النقد و الإبداع? وأيضا?ٍ العلاقات التي تربط النقاد بالمنابر المتعددة? من جرائد ومجلات متخصصة… ربما كان الخلاص في النقد الأكاديمي ولكنه بطيء? وأحيانا?ٍ يغرق في شكليات لا تفصح عن مضمون يستطيع القارئ العادي أن يتفهمه… إذا?ٍ لا مفر? من النقد الصحفي? السريع والمواكب لظهور النصوص الإبداعية.. في فرنسا تطبع في كل دخول أدبي ما يناهز 700كتابا?ٍ لا يحتفي النقد إلا بعشرة إلى عشرين كتابا?ٍ فقط… دون نسيان الخط التحريري للمجلة والصحيفة (التي يكون مسؤولوها? وهم عادة مبدعون ونقاد? مرتبطين بك?ْت?اب م?ْكر??ِسين معروفين) له دور حاسم في تقبل النصوص النقدية? أو في القذف بها في سلة المهملات…. ويضيف المزديوي: “جميل أن ننشر ونحتفي بالشباب ولكن حذار من أي نزوع شبابوي? أو من تله?ف لدفن الكبار الذين لا يزالون ينزفون إبداعا”?ٍ.

وبالنسبة للقاص والروائي (مصطفى لغتيري) فالأدب العربي يحقق تراكما متواصلا? ويتوفر علي نصوص لامعة شعرا و قصة ورواية? لكن ” للأسف نفتقد لمؤسسات تدافع عن هذا الأدب و تروج له? ثم إن معضلة النشر عويصة? و لا تساهم في مواكبة الزخم الإبداعي الذي يحققه الأدب العربي? عبر تحقيق التراكم المطلوب? ويبقي الأدباء وحدهم في الميدان? يناضلون من أجل السير قدما بالأدب العربي نحو المراتب التي يستحقها عالميا.. أما الوضع في المغرب فلا يكاد يختلف كثيرا عن الوضع العربي العام? الذي لم يصل بعد إلي تقدير الفعل الثقافي حق قدره.
أما بالنسبة للنقد فيلاحظ – بصفة عامة- نوع من الفتور و عدم قدرة النقاد علي متابعة جميع ما ينتجه المبدع العربي? ومع ذلك فالأمر ليس كارثيا? فهناك زمرة من النقاد تبذل مجهودات محمودة في المتابعة و الرصد و التقييم. و أخص بالذكر النقد الصحافي و الأكاديمي”.
الكاتبة والمترجمة (الزهرة رميج)… لا تعتبر الناقد خصما?ٍ للمبدع? لأن كلا منهما يكمل الآخر.” إنهما وجهان لعملة واحدة. فلا وجود للنقد بدون إبداع كما لا وجود للإبداع بدون النقد. العلاقة إذن? بينهما جدلية”.
لكنها تلاحظ أن النقاد المغاربة يهتمون بالتجارب الناضجة أكثر من اهتمامهم بالتجارب المبتدئة? ويهتمون بالأسماء العربية أكثر من اهتمامهم بالأسماء المغربية : “مشكلة النقد أنه تخلى عن دوره في الكشف عن المواهب وتقديمها للقارئ? وفي مواكبة جديد الكتابة لتقييمها إن سلبا?ٍ أو إيجابا?ٍ. هذا الواقع يشمل كل الك?ْت??ِاب الذين لا يزالون في بداية طريق الكتابة? وأنا واحدة منهم”.

وعن لجوء بعض النقاد إلي استعراض ثقافتهم النقدية واستظهار الأفكار المعلبة الجاهزة سلفا? و مدى مساهمة هذه القراءات في (تنفير) القارئ العادي من النقد? حيث يحس هذا القارئ أنه مثل تلميذ ي?ْستبلد إزاء مقررات مدرسية متجهمة? يؤكد الناقد المغربي الدكتور (جميل حمداوي) على ضرورة تسلح الناقد بمجموعة من المعارف والنظريات في علوم شتى? حتى لا يكون ناقدا سطحيا? يهبط إلى مستوى القراء ويراعي أفق انتظارهم? وألا يكون ناقدا صحفيا انطباعيا? بل عليه أن يجرب مجموعة من المناهج النقدية الحديثة والمعاصرة? بشرط ألا تتحول هذه المناهج إلى تمارين تطبيقية لتطويع النص لصالح المنهج? وألا يقع الناقد-أيضا- ضحية التعصب الأعمى لأحد المناهج? ويحاول إقناع الآخرين بأنه يصلح لمقاربة كل النصوص? مع ضرورة التفكير في منهج نقدي عربي أصيل دون الاعتماد على النظريات والمناهج الأدبية المستوردة.
أما القاص التجريبي (أنيس الرافعي) فيبدي اعتزازه بكل من كتب عن تجربته سواء بشكل إيجابي أو بشكل سلبي? من داخل المغرب أو من خارجه? ويجزم بأنه ليس من الملحين على ضرورة الكتابة عن التجربة? لأنه يفهم أن لكل ناقد مشروعه الخاص? فإن كان منجزه المتواضع يستجيب لهذا المشروع فذاك? وإن لم يكن فله (الناقد) كامل الحق في أن يغض عنه الطرف? ويعتقد بأن: “النقد ليس خدمة عمومية من حق الجميع أن يستفيد منها. النقد ورشة خاصة بصاحبها فحسب”.
وسألنا الكاتب المغربي (شكيب عبد الحميد): “هل النقد يواكب الحراك الإبداعي? وهل يوجد نقاد حقيقيون في عالمنا العربي? “? فكان جوابه بأن كل جيل يواكب جيله? والكتاب يكتبون عن بعضهم البعض نظرا لرؤيتهم الموحدة للعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com