العلـوم والـتـكنولوجـيا

من المتوقع وصولها خلال الساعات القادمة.. الشمس تطلق عاصفة مغناطيسية بإتجاه الأرض

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن الشمس أطلقت عاصفة مغناطيسية باتجاه الكواكب السيارة ومن ضمنها كوكب الأرض امس الاول ويتوقع ان تصل الارض نهاية الاسبوع الحالي.

وبحسب صحيفة الدستور الاردنية فان هذه العاصفة الشمسية التي تعتبر قوية نسبيا? سببها ظهور بقعة شمسية عملاقة على سطح الشمس رقمها التصنيفي AR1429 لها تأثيرات على الأقمار الصناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران خاصة في المناطق القريبة من القطب الشمالي? وتؤثر ايضا على شبكة الكهرباء? كما يتوقع ان تظهر نهاية الاسبوع الحالي ظاهرة «الشفق القطبي» Aurora وهي عبارة عن ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا المرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الارضي.

وتحدث العاصفة الشمسية نتيجة للانفجارات النووية في الشمس? وتنطلق بسببها نحو الفضاء رياح شمسية يصل مداها إلى معظم الكواكب السيارة? ولكن تقل كثافتها كلما ابتعدت عن الشمس. وتتكون الرياح الشمسية نقسمها إلى قسمين رئيسيين:.

1- رياح شمسية على شكل إشعاعات تسير بسرعة الضوء وهي الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء? والأشعة الراديوية.

2- رياح شمسية على شكل جسيمات مشحونة كهربائيا?ٍ وإلكترونات وأيونات وتسير بسرعة بطيئة نسبيا?ٍ? وتحتاج إلى بضعة أيام أو حتى أسابيع للوصول إلى الكرة الأرضية.

ومن خلال الدراسات التي أجريت على الرياح الشمسية? وجد العلماء أن للرياح الشمسية تأثيرا واضحا على الكرة الأرضية مثل الاتصالات وخاصة الاتصالات الفضائية أي مع الأقمار الصناعية ويحدث فيها تشويش? وقد تنقطع الكهرباء في بعض الأماكن مثلما حدث في مدينة «كوبك» Quebec سنة 1989 ?كما تزيد من ظاهرة الشفق القطبي? وتؤثر على التغيرات المناخية على الأرض وعلى رواد الفضاء والمركبات الفضائية? كما تؤثر على طبقة الأوزون حيث تزداد الثقوب فيها? وبالتالي تسمح بدخول كمية أكبر من الأشعة الفوق بنفسجية وهي الأشعة المسؤولة مباشرة عن أمراض سرطان الجلد وفقدان البصر.

يذكر ان الشمس ستمر-باذن الله- في ذروة نشاطها الشمسي ضمن دورتها الشمسية الكبرى التي تحدث كل 22 عاما في نهاية العام 2012 الحالي? حيث لاحظ العلماء ان الشمس بدات تزيد من نشاطها المغناطيسي مع ظهور بقع شمسية ضخمة? وهذا مؤشر على ان الشمس على اعتاب الذروة الشمسية بالفعل.

يذكر ان اخر عاصفة شمسية ضربت الارض كان يوم 25 كانون الثاني الماضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com